أخبار متنوعة

كل سبانخ وروق مزاجك .. تساعد فى علاج تعاطى الكحوليات واضطرابات المزاج

 أكد باحثون أن البروتينات التي تتواجد في السبانخ قد تساعد في تطوير أدوية جديدة تساعد الملايين حول العالم في التغلب على تعاطى الكحوليات والألم المزمن والإضطرابات المزاجية.

واكتشفت الدراسة، التى قادها الباحثون فى جامعة “بوردو” فى الولايات المتحدة، نوعين من “الببتيد”، هما: منتجات استقلاب طبيعية من بروتين “روبيسكو”، وهو بروتين موجود فى العديد من الخضراوات فى مقدمتها السبانخ، قد يساعد فى تطوير أدوية جديدة.

وقال الدكتور ريتشارد فان راين، الأستاذ المساعد فى جامعة “بوردو”:” لا تدار هذه الإضطرابات في الوقت الحالى على نحو ملائم”. مضيفا، أن الأدوية الأفضل التي تأخذ نهجا أكثر شمولية وتنتج آثارا جانبية أقل ستكون مفيدة.

وتابع بقوله :” لقد اكتشفنا أن هذه “الببتيدات” تنشط بشكل انتقائى المسارات المفيدة المعروفة دون تفعيل مسارات التأثير الجانبي.. لذلك، تستهدف الدراسة تطوير جزئيات تعمل على تنشيط مسارات الإشارات الخلوية المرتبطة بتأثيرها العلاجي.

وتوحى الدراسة ما قبل السريرية، بأن الببتيدات” متوافرة بيولوجيا عن طريق الفم وقادرة على اختراق الحاجز الدموي الدماغي، وكلاهما ضروريان لعقار لعلاج بفعالية اضطراب النظام العصبي المركزي.

وقال الدكتور “فان راين”:”يسعى الباحثون إلى متابعة الإستراتيجيات الإصطناعية والحاسوبية لتحسين هذه الببتيدات لجعلها أكثر فعالية.. كما يجرى حاليا التحقيق فى الببتيدات الخاصة ببروتين “روبيسكو” لقدرتها على تنظيم الإستهلاك الغذائي، بل هى متاحة تجاريا فى منتجات الجلد لمكافحة الشيخوخة”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق