طبيبك الخاص

كيف تتجنب السكتة الدماغية وتسيطر على ارتفاع ضغط الدم الملقب بالقاتل الصامت

ضغط الدم المرتفع من أكثر الأمراض انتشارا فى العالم وللأسف الشديد هو أحد أهم أسباب الوفاة الرئيسية فى العالم وقد لا تظهر أعراضه بشكل واضح فى أغلب الحالات مما جعل الأطباء يطلقون عليه لقب “القاتل الصامت”.

يعانى معظم المصابين بارتفاع ضغط الدم من عدم القدرة على التحكم فى ضغط الدم خاصة عند التعرض للتوتر والضغط العصبى لذا نقدم لكم هذه الحيل التى تساعدكم فى التحكم فى الضغط المرتفع والسيطرة عليه وفقا لما ذكره موقع “healthline”.

– احرص على زيادة النشاط وممارسة الرياضة
-حاول التأمل أو ممارسة اليوجا
– فقدان الوزن إذا كنت هناك زيادة به
– قلل السكر والكربوهيدرات المكررة
– تناول المزيد من البوتاسيوم وخفض الصوديوم
– ابتعد عن الأطعمة الجاهزة بقدر الإمكان
– توقف عن التدخين
– حاول تقليل الضغط الزائد
– تناول بعض الأعشاب الطبية مثل الجنزبيل والكركديه
– تأكد من الحصول على قسط جيد من النوم
– تناول الثوم أو مكملاته الثوم الموجودة فى الصيدلية
– الابتعاد عن تناول الكحول

واخيرا يلجأ المريض لتناول الجرعات الدوائية فى الحالات الشديدة التى يسجل أصحابها أرقام مرتفعة عند قياس الضغط أو يعانون من أمراض أخرى، ويحذر أخذ أدوية الضغط دون الرجوع للطبيب لتحديد ما يناسب كل حالة.

حركة تمنع السكتة الدماغية
كشفت دراسة حديثة أجريت بجامعة جيلين في الصين، أنه يمكن بالضغط على منطقة الذراعين والساق أن نقلل من الضغط العالي، وأن نساعد في تنظيم تدفق الدم إلى المخ، بالإضافة إلى أنه يزيد مستويات الجزيئات للوقاية من السكتة الدماغية، وفقا لما جاء في موقع “”لايف ساينس”.

كشفت الدراسة أن الأشخاص الذين يضعون جهاز ضغط الدم المحمول على الذراع أو الساق لعدة دقائق، فإنهم يختبرون سيطرة أكبر على تدفق الدم إلى أدمغتهم، مما يساهم في تنظيم الجزيئات الواقية في الدم، والتي تلعب دورا وقائيا في الدماغ، مثل منع السكتة الدماغية.

وأشارت الأبحاث السابقة إلى أن تقييد تدفق الدم من خلال الضغط بشكل دوري على الذراعين والساقين، قد يساهم في تحسين معدلات ضغط الدم، مما يسمح للدماغ بتنظيم تدفق الدم إلى باقي الأعضاء بشكل أفضل، وهي عملية تسمى “التنظيم الذاتي للدماغ.

وقال طبيب الأعصاب في المستشفى الأول بجامعة جيلين في الصين، الباحث في الدراسة، الدكتور يي يانغ، إنه من المعتقد عموما أن ضعف التنظيم الذاتي للدماغ لضغط الدم قد يزيد من خطر إصابته بالسكتة الدماغية.

وأضاف أنه بمجرد ممارسة بعض الضغوط البسيطة على الذراعين والساقين قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ولكن ستكون هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات والأبحاث قبل أن يتم التوصل إلى أي استنتاجات حول الوقاية من السكتة الدماغية.

وأكد الأستاذ بكلية طب جامعة جونز هوبكنز، بول نيكويست، والباحث في جامعة لودفيج ماكسيميليانز في ميونيخ، ماريوس جورجاكيس، إن هذه الدراسة قد تعطينا نظرة فريدة من نوعها تتعلق بالطريقة التي تُمكن بعض مرضانا الذين يعانون من عوامل متعددة من خطر السكتة الدماغية، تجنب الضرر الذي قد يأتي مع السكتة الدماغية الحتمية

الوسوم

همسه

همسة هى مجلة كل الناس وكل الأعمار . المهنية والصدق شعارنا .ننقل الخبر من مصدره الحقيقى ونسعى دوما للتجديد من أجل القارئ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق