ط
هنا الأردن

لا تستغرب أنت في الأردن مقال بقلم الدكتور د.رياض الفرج

مكتب الأردن
منال أحمد الحسبان

مقال بقلم الدكتور د.رياض الفرج

%d8%b1%d9%8a%d8%a7%d8%b6-%d8%a7%d9%84%d9%81%d8%b1%d8%ac
بكل تأكيد كل مواطن يحب أن يرى الصورة الأجمل والأبهى في وطنه, ويحب أن يسمع ما يثلج الصدر من الأحبار والسلوكيات التي ترفع الرأس , ولا شك أن في بلدنا العديد من الإنجازات الوطنية التي تدعو للاعتزاز , لكن من لا بد لفت النظر إلى ممارسات تدعو إلى الأسى والحزن , وكلها سلوكيات إنسانية تؤلم من يتابعها ومنها :
• إذا شاهدت تخريبا في حديقة عامة , أو متنزه عام ,أو غابة حرجية , أو ممتلكات عامة في المدارس , والجامعات , أو حافلات النقل فأنت في الأردن .
• إذا شاهدت سائقا يقف بسيارته في وسط الطريق ويغلق الطريق ليتناول ربطة خبز أو فنجان قهوة , أو علبة عصير أو سجائر , أو يسلم على أحد المارة , أو ينتظر راكبا , أو يحمل راكبا فأنت في الأردن .
• إذا شاهدت عبارات الحب , أو الفخر , أو اللوم أو التأفف ” آه يا زمن ” مكتوبة على السيارات ,أو على الجدران , أو عبارات الدعاية التجارية , أو الإعلانات بكل أشكالها في كل مكان للمقاولين , للأطباء , للمهندسين , للمكتبات , للتجار , للحفلات , للمناسبات , فأنت في الأردن .
• إذا شاهدت التاجر يلقي بالنفايات أمام متجرة في الشارع العام , والسائق يلقي من نافذة سيارته مخالفات ما أكل وشرب , والراكب يفتح نافذة السيارة ليرمي العلب والاكياس وبقايا المكسرات , والمواطن يرمي فضلات منزله في غير المكان المخصص لها , وتلميذ المدرسة يرمي بكتبه ودفاتره في الشارع بعد أن ينهى الامتحان , فأنت في الأردن .
• إذا شاهدت حالات التوتر والعصبية ، والغضب ، والمزاج الحاد ، والسباب والشتائم في كل مكان ، في الأسواق ، في مواقف السيارات ، في الأماكن العامة ، في مجلس النواب وتحت القبة , في رمضان , في العمرة , في الحج , في المناسبات العامة , وإذا رأيت مثل هذه فأنت في الأردن .
• إذا شاهدت المشاجرات الجماعية في الاجتماعات , في الجامعات , في صالات الأفراح , في طوابير سيارات الأعراس , في مهرجانات الانتخابات , في الملاعب , أمام مدراس البنات , فأنت في الأردن .
• إذا جلست في مجلس ورأيت جميع الجالسين يتحدثون في السياسة واخبارها , وفي التجارة وبيع العقارات والاقتصاد,، وفي التربية والتعليم , وفي الدين , وفي الطب والعلاج , وفي الموضة والأزياء , وفي تاريخ الآباء وبطولتهم , وفي أخبار الفساد , وفي المجاملات , وفي كل شيء , فأنت في الأردن ، شعب بدرجة عالية من الوعي والإدراك إلا أنه يمارس سلوكيات خاطئة في حياته اليومية ، ومطلوب منه أن يوظف كل مهاراته وخبراته ومعارفه ووعيه وذكائه في رفعة وطنه ومجتمعه .

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى