الرئيسية » الشعر والأدب » مسابقات همسه » مسابقات مهرجان همسة الدولى للآداب والفنون لعام 2017

مسابقات مهرجان همسة الدولى للآداب والفنون لعام 2017

هانحن وبعد طول انتظار نبدأ مسابقاتنا السنوية لمهرجان همسة الدولى للآداب والفنون…ومهرجان هذا العام يختلف عن كل عام فنحن دوما نسعى لكل ماهو جديد ولا نكتف بمجرد النجاح بل نعتبره حافزا لتقديم المزيد والمزيد وهانحن نخترق الآفاق ونأت إليكم بمسابقات تشبع نهمكم الإبداعى فى شتى المجالات ليصبح مهرجان همسة السنوى منارة للإبداع فى شتى ربوع الوطن العربى وينتظره الجميع بلهفة وشوق …!
مهرجان هذا العام يحمل كما ذكرنا من قبل اسم سمراء النيل الفنانة  مديحة يسرى) وهو تقليد اتبعناه بأن تحمل كل دورة للمهرجان اسم مبدع من مبدعينا فى شتى المجالات وكما كان المهرجان الماضى يحمل اسم فنان الشعب ( سيد درويش ) فهاهى تلك الدورة تحمل اسم سمراء النيل الفنانة
( مديحة يسرى) تتكون مسابقات هذا العام العديد من أفرع الشعر والأدب والفنون وهى كالتالى
أولا / الشعر
شعر عمودى
شعر التفعيلة
القصيدة النثرية
الشعر العامى
ثانيا / الأدب
القصة القصيرة
الخاطرة
الرواية الطويلة
السيناريو والحوار
ثالثا / الفنون
الرسم بكل أشكاله
التصوير الفوتوغرافى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شروط الاشتراك فى المسابقات


1/ أن يكون المتسابق على استعداد لحضور حفل المهرجان الكبير الذى يقام بالقاهرة فى أواخر شهر سبتمبر إن شاء الله
2/ يحق لكل متسابق أن يشارك فى مسابقتين فقط من المسابقات المنشورة على سبيل المثال .قصيدة عمودية وأخرى تفعيلة أو نثرية أو عامية أو أى نوع آخر من الأدب والفنون ولا يحق لمن فاز فى مسابقة العام الماضى بالجائزة الأولى المشاركة فى نفس المسابقة ولكن يحق له المشاركة فى فرع آخر
ويحق لمن فاز فى النسخة قبل الماضية أو التى قبلها بالمركز الأول المشاركة فى تلك النسخة من المسابقة
3/ أن يكتب المتسابق اسمه الحقيقى ودولته وكيفية الاتصال به على صدر مشاركته والمشاركة التى تخلو من اى من هذا تستبعد فورا
4/ أن تكون المشاركات لم تشارك فى أى مسابقة سواء كانت معروفة أو حتى مسابقة جروبات وأى مخالفة تستبعد المشاركة حتى لو فازت بالجائزة الأولى
5/ ترسل المشاركات  فى تعليقات هذا الرابط داخل المجلة والذى سيكون موجودا فى صفحة خاصة بالمهرجان (إيفنت ) وعلى صفحات كل العاملين بالمجلة ويطلب منهم الرابط إن لزم الأمر من أى متسابق وأى مشاركة خارج الرابط لن يتم الالتفات إليها ويمكن إرسال المشاركات أيضا لمديرى ومسؤولى المكاتب خارج مصر
6/ أن تكون الأعمال المشاركة بعيدة كل البعد عن مهاجمة أى نظام سياسى سابق أو حالى ويسمح بالأعمال الوطنية الهادفة وغير مسموح بالمشاركة لفصيل الإخوان ومن هم على شاكلتهم من الآراء بالمشاركة نهائيا
7/ لايوجد شرط التقيد بالسن فى اى من كل المسابقات ويسمح للجميع بالمشاركة
8/ يبدأ تلقى الأعمال المشاركة ابتداء من أول يناير 2017 حتى 31 مارس من نفس العام ولا يقبل أى عمل بعد هذا التاريخ
9/ يقوم كل متسابق بالحصول على رابط بمشاركته لنشره فى صفحته الشخصية وبكل مكان متاح للحصول على أكبر كم من التعليقات ..وذلك ليحظى كل صاحب تعليقات على درجات تضاف لدرجات لجان التحكيم وذلك كل حسب مايحصل على تعليقات
10/ أن تكون مشاركات القصائد غير طويلة بشكل مبالغ فيه حتى يتسنى للجنة التحكيم القراءة بشكل متأن لكثرة المشاركات
11/ بالنسبة لقصائد الفصحى أولا الشعر العمودى :

     ١- أن تكون المشاركة بقصيدة عمودية لا تقل عن ١٥ بيتا موزون على أحد بحور الشعر العربي
٢- الإلتزام بوزن البحر وصورته والإلتزام ووحدة القافية
٣- أن تكون ألفاظ القصيدة فصيحة وغير عامية أو شعبية
٤- الإلتزام بشكل أواخر الكلمات كحد أدنى لما له من دلالات لغوية في علوم             المعاني والنحو والصرف.وأى قصيدة تخلو من التشكيل يتم استبعادها
ثانيا شعر النثر والتفعيلة :
1/ لاتقل سطور القصيدة عن 15 سطر
2/ القصيدة التى تخلو من التشكيل تستبعد
3 / يكتب اعلى القصيدة أو العمل التصنيف الخاص به ..نثر…تفعيلة …عمودى ..                قصة قصيرة . رواية . سيناريو .. ..غير ذلك لايلتفت إليها

12 /بالنسبة لمسابقة السيناريو والحوار أن يكون السيناريو والحوار مضغوطا ويصلح    

     لعمل فيلم قصير لايزيد عن 15 دقيقة ويمكن الاشتراك بمسرحية ذات الفصل الواحد على ألا تزيد صفحاتها عن عشر صفحات
ملحوظة:مسابقة الشعر العامى لشعراء مصر فقط وذلك لتعذر إحضار محكمين لشعر العامية لكل دولة على حدة وذلك لتعدد اللهجات

13 / بالنسبة لمشتركى الرسوم والصور الفوتوغرافية ترسل الصور بنفس الطريقة على الرابط  مع بيانات المشترك كاملة
14/ لمشتركى الرواية الطويلة يتم ارسالها ملخصة بحيث لايزيد الملخص عن عشر صفحات وورد
15/ الرسوم والصور الفوتوغرافية ترسل صورا منها واضحة على الخاص لرئيس التحرير فتحى الحصرى
بالنسبة لمشتركى القصة القصيرة يجب ألا تزيد عن ثلاثين سطرا كحد أقصى

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
برنامج المهرجان
1 / تقوم اللجان الخاصة بالتحكيم بمراجعة النصوص فى صفحات خاصة  بهم وتكون الأعمال مرقمة وبدون أسماء ويضع كل عضو درجة من عشرة لكل متسابق ويتم جمع النقاط لمعرفة الفائز
2 / يتم الإعلان بعد انتهاء اللجان من أعمالها عن الفائزين وهم ثلاثة من كل مسابقة أول وثان وثالث
3 / يقام حفل كبير فى آخر شهر سبتمبر لتكريم الفائزين وتنقلة كل وسائل الإعلام المقروءة والمرئية
4 / يحضر الحفل نخبة من فنانى مصر والوطن العربى الذين قاموا بأعمال يستحقون التكريم عليها كما حدث فى العام الماضى
5 / يتم اختيار مبدع من كل دولة فى كل المجالات لتكريمه فى المهرجان ويشترك فى اختيار المبدعين العرب ممثلى المجلة فى كل دولة من خلال السيرة الذاتية لكل مبدع ومبدعة
6 / يقام على هامش حفل المهرجان حفل غنائى كبير يححيه براعم ومواهب همسة وندوات شعرية وزيارات لأجمل المعالم المصرية لضيوف المهرجان يشاركهم الفائزين ونخبة من مبدعى مصر فى شتى الفنون
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أسماء ممثلى المجلة فى مصر والوطن العربى والذين يطلب منهم رابط المسابقة وترسل لهم الأعمال
الشاعرة / هويدا ناصيف .. نائب رئيس المهرجان وراعى المهرجان
الأستاذة / مريم الحصرى .. مدير المهرجان

الأستاذ / عمرو الحصرى ..مدير المهرجان

الشاعر / راسم محمد ..مسؤول تنسيق المهرجان والندوات والرحلات

الشاعر / احمد الخليفة ..مسؤول المجلة بالكويت

الشاعرة / أمل حاج على ,,مسؤول المجلة بلبنان
الكاتب والسيناريست / أنيس بوجوارى ..مسؤول المجلة بليبيا

الكاتب / بن زخروفة محمد مدير مكتب المجلة بالجزائر والصحفية الجزائرية بلراضية منال
الإعلامى / على البهلول مدير مكتب المجلة بتونس
الإعلامية / منال احمد الحسبان مدير مكتب المجلة  بالأردن
للاستفسار …صفحة رئيس المهرجان على الفيس بوك ( فتحى الحصرى ) بنفس الإسم وتحمل صورته الشخصية أو باب ( اتصل بنا ) موجود بالمجلة وأرقام الهواتف ..01008400797 / 01278810187 / 01147834403
تليفون مكتب :
0235860592

تعليقات

تعليقات

عن همسه

همسة هى مجلة كل الناس وكل الأعمار . المهنية والصدق شعارنا .ننقل الخبر من مصدره الحقيقى ونسعى دوما للتجديد من أجل القارئ

شاهد أيضاً

أسماء أعضاء لجنة تحكيم القصة القصيرة والخاطرة بمهرجان همسة الدورة السادسة

كما تعودنا كل عام أن تكون اسماء لجان تحكيم مهرجان همسة معروفة للجميع وذلك كى …

6 تعليقات

  1. محمد احمد خليفه

    الاسم : محمد خليفه
    العنوان : المنصوره / مبت غمر
    رقم التيلفون : 01211799719
    مجال الاشترام : شعر عامي

    _ مني الي حوا _

    المغزي مـ الحكايات / أنثي كما النحات
    تنحت بفعل الدمع / والقلب زي القُمع
    يصّفي نص الدم / يعصر سفنج جراح
    أبونا آدم راح
    من فِعلها الهدمي
    ووجودي من عَدمي
    في الكون ده مجاني وخَطِيتي في الدنيا
    اني في زمن تاني / ناسك وروحاني
    ماسك في احلامي / صورتها قدامي
    حوا يابنت الروح / ما كفايه تشتي جروح
    علي فرشة الزاني / عاشر بقايا الحلم
    أصبح واحد تاني
    زي اما كنت بَـهين / وألعن فـي وجداني
    __ المغزي يا آدم __
    مـ الضعف في التلقين
    ازاي تبيح الوجع / والشك فيك ده يقين !!
    انك ورغم انك
    مطرود من الجنه
    كان حتمي تتهني / مع هي مش غيرها
    كونك في تفكيرها
    وفاكرها قال حارماك
    من رحمة المولي
    كان أولي بيك أولي
    تلعن شيطان روحك / وتسبه بالمسموح
    انه عَداك بالبوح لِعب وميِّلها
    هتاكلوا مـ التفاح هتميل ويعدلها
    و حوا آااه منها لو بس تتكلم
    المعني والمضمون/ فـ ان انت تتعلم
    حين ما تقرا الظرف من رسمة العنوان
    تقف ثبات وتبان بتحارب القافيه
    في سطر جوا الروح / حتماً وبالعافيه
    يخرج من التصنيف يمسح في كل الزيف
    ويفسر الــ ( عنوان )
    لو يعني بالامكان
    هتداري فيك خوفها ..
    _ طب أراعي ليه ظروفها
    طول م الهوا يسمح
    بيا القلم يسرح مني مش مِنا
    لو بس كان ربنا / يسيبنا في الجنه
    وماكانش النبي أدم
    كل من التفاح
    مكانش في شاعر/ أصبح كتابه براح
    __ المغزي ياحوا __
    من مجلسـه عـ العرش
    انه خلقنا ضِعاف/ تايهين في كومة
    قش/ حظ الغريق منها
    تعليقه بالقشه
    كل القلوب هَشه
    رخْوه من جوه
    حواليها بس ضلوع
    حامياها وبقوه
    لكن محال القدر/ يطاوعنا لو مره
    رَمْيتنا للأرضي/ مش مُرَّه بالمرَّه
    حكمته في الخلق/ انه يسيبنا نميل
    يبتلينا فنزعل نرجع بقلب عليل
    للنيل في وقت الليل
    وجمال وريحة الفـُّلّْ
    سبحانه عَّـزَّ وجَّلّْ
    قل للذي قد قلّ /عشقه اللي فـ الموازين
    أدم وحوا اتنين عاشوا بجسد واحد
    والصوره مـ الجنبين/ دايما كادِر واخد
    طبع الرصيف خواف
    حلمك عجوز متشاف
    عجِّز من الرحله / أعوذُ/ مـ المحنه
    ومن كل فجرٍ آت أدم وحوا اتنين
    لكن مهومش اخوات ..

  2. اسمي (هبه محمد ابراهيم )
    من اسكندريه كاتبه وسناريست واول مره اشترك في مسابقه وعايزه اشترك
    في السناريو والحوار
    ت /01201997997

  3. عبدالكريم الساعدي / العراق

    ( وحيداً على الطريق )

    وحيداً على الطريق ( قصة قصيرة )

    ( مَنْ لم يقفْ على إشاراتِنا لم تُرشدْهُ عباراتُنا ) / الحلاج

    أفتح طواسينه، تماحكني طلاسمه، تخاتل ظلّ دهشتي، تستفزّني العبارة، أغرق في زئبق المعنى:
    – ستُقتل. قالها الجُنيد في لحظة غضب.
    يضحك تلميذه:
    – نعم… وستمضي على قتلي.
    وما بين الغضب والضحك مسافة عشق تمتدّ من مدينة البيضاء حتى بغداد، يرتقي فيها أبو المغيث براق الشوق، يسمو في معراجٍ تمتزج فيه الأنوار الهادية بالبروق الخادعة، حاملاً خشبته على ظهره، محمولاً على جناح التيه، يبحث عن كأس يسكب خمرتهُ فيها:
    كأنّني غرقٌ تبدو أناملهُ … تغوثاً وهو في بحرٍ من الماء
    وليس يعلم ما لاقيتُ من أحدٍ … إلّا الذي حلّ منّي في سويدائي
    – الدرب شائك وطويل، ما أجمله! إن فهمته، وإن وعيته؛ فهل من سواه؟. قالها لي ذات مرة، ومضى.
    أتأمل في العالم المحيط، في بهاء حروفه، كانت الكلمات مسكونة بسحر التأويل،
    الشفاه تمطره كفراً ولعنات، العيون تعرّي ما لا تراه، تشكّله ساحراً، مارقاً، سريع التقلّب والحركة، في قلبه أهواء؛ أحلّق فوق مدار الشبهات، أدفن سرّه بين أضلاع الصدر، أتمنّى لو أن بساط الريح يحملني إلى بغداد؛ ألبّي نداء أعماقي، أهزّ جذع الرحيل؛ فأتيه في مدينة يغشاها بركان يفور، أطرق باب الشوق، وأمضي إليه، واجداً، رافلاً بضوء العشق؛ أتبع ظلّه، مدركاً أنّه الآن وحيد على الطريق، وفي قلبه تتوقّد شرارة لن تنطفئ، لكنّ الأمر عجيب، كيف يمكن له أن يلمح بحر الجمال ولا حانة في الطريق؟.
    ما زالت الخطى تلهث، حائرة في متاهات الدروب، لعلّي ألقاه:
    – أين أجد كاشف أسرار القلوب؟
    – من هنا مرّ؛ ليهدي مهجته ودمه، سمعته يلهج بموته ” تُهدى الأضاحي وأهدي مهجتي ودمي “، اسرع؛ لعلّك تدرك صاحبك.
    أتفيّأ بظلّ الدهشة، أطوي المسافات عشقاً، يستوقفني التساؤل ساخراً:
    – ما له كلّما سكر؛ زادت شطحاته؟
    – كيف؟
    – انظر إلى قوله، ” ففي دين الصليب يكون موتي… ولا البطحا أريدُ ولا المدينة “،
    لقد ترك دينه وتقيّأ كفراً.
    – لقد بشّر بقتله.
    – أ تراني لم أفهم عباراته؟
    – أنّى لك أن تفهم ما لم تقف على إشاراته؟ لم يأتِ ليدين، إنّما ليقدّم نفسه ضحيّة من أجل خلاص الآخرين، ذلك هو المراد.
    رمقني بنظرة ملؤها الاستغراب، ثم قال:
    – ما أنت إلّا مجنون أضاع الطريق القويم.
    أدير ظهري له، أرهف السمع لدقات قلبي المفتون بالعشق، هو الذي يدلّني على الطريق؛ يرشقني الصوت ببضع كلمات:
    – أيّها الغريب، السارح في وهم البهجة، ستُخضَّب بالوجع ويصرعك الندم.
    أسلك طرقاً موحشة، وعرة، أصل إلى ضفاف دجلة، أندسّ بين حشود تجمعت في يوم لم تشهده المدينة من قبل، ها هو كاشف أسرار القلوب، يدخل من باب خراسان، يشقّ طريقه وسط مريديه، يمرّ بين خصومٍ وحاقدين، ضاحكاً، راقصاً، متبختراً في قيده، يبتسم في وجوه الحشود، ينشد:
    طلبتُ المستقرَّ بكلّ أرضٍ…فلم أرَ لي بأرضٍ مُستقرّا
    فنلتُ من الزمانِ ونال منّي…وكانَ منالهُ حلواً ومرّا
    في تلك الساعة، كنت أحدّق في الوجوه، أرهف السمع لأصوات عابرة أزمنتها، تتعالى، تتقاطع على مرأى الحضور، لا يمنعها سجّان ولا سلطان؛ صوت يأتي من شرق الوله، يطوي المسافات:
    ” إن تصلبني الليلة، فإنّ دمي يخطّ على الأرض: أنا الحقّ “1 مثل أبي المغيث.
    وآخر من غربه ينادي:
    ” يا مَن ذهبت من مكة، إلى كَشكَر، من بهروج إلى القدس، ها أنت تقف أمام البعد الخامس، فالكعبة في أعماقك.”2 يبتسم له:
    – للناس حجّ ولي حجّ إلى سكني … تُهدى الأضاحي وأهدي مهجتي ودمي
    – ما هذا اللغط؟ وما هذه الأصوات الناشزة؟، لقد عثر صاحبكم وكفر.
    – لا تتعجّلوا بصلبه؛ حتى تتبيّنوا أمره.
    – يكفي قوله: أنا الحقّ، و ما في الجبة إلّا الله.
    – ” إنّها من فرط المحبة وشدّة الوجد “3
    تهبط الأصوات، تتعالى أصوات أخرى مفعمة بالغضب:
    – ملعون خبيث.
    أغرق في موجة هتاف مرعب:
    – اصلبوه، اصلبوا مدعي…
    أدخل دهاليز القلق، يراودني الشكّ؛ يسكنني الارتياب، أهبط على تخوم الفاجعة، يفتح الصوت نافذة الختام:
    – “أيّها الناس، اعلموا أنّ الله تعالى أباح لكم دمي؛ فاقتلوني، اقتلوني تؤجروا واسترح، وتكونوا أنتم مجاهدين، وأنا شهيد”، فـ:
    لي حبيبٌ حبّه وسط الحشا… لو يشأ يمشي على خدي مشى
    روحه روحي وروحي روحه… إن يشأ شئتُ وإن شئت يشا
    يتقدم للصلب، يتمتم بصوت خفيض:
    – يا معين الفناء عليّ، أعنّي على الفناء.
    يستقبل شهيق قوائم خشبية، ترتفع إلى السماء؛ فتتشكّل أمام عينيه مقصلة، يرجمه الواقفون بالحجارة، إلّا واحداً رجمه بوردة جميلة واختفى بين الجموع، ضحك حتى دمعت عيناه، وانتظر حتى إذا ما بلغت الشمس سمت السماء، شُدّ إلى آلة الصلب، ينطلق إليه رفيقه مخاطباً:
    – يا نبض القلب وحبيب الروح، لِمَ كشفت السرّ؟، ألم ننهك من قبل؟
    يلتفت إليه الجلّاد:
    – ألا تنطق بالشهادة.
    – إنّ بيتاً أنت ساكنه غير محتاج إلى السرج.
    يستشيط غضباً، يلطمه على وجهه، يجلده بالسوط، يقطع يده اليمنى؛ فتعلوه صفرة وشحوب، يخضّب وجهه بالدم، تُقطع الثانية، يبتسم:
    – “ركعتان في العشق، لا يصحّ وضوؤهما إلّا بالدم”.
    يحدّق في السماء مغموراً بدمائه، أقرأ شفتيه، يُخيّل إليّ أنّه يعيش في نشوة الغياب، ونعيم القرب؛ وقبل أن تقطع رجلاه و يحزّ رأسه، يخيط أمانيه بخيط الكبرياء، يسقط من علياء الجرح ندّاً:
    – أصحابي و خلّاني لا يهولنّكم هذا، سأعود إليكم بعد ثلاثين يوماً.
    وبعد حين من الشبهات لم يعد؛ أغلقُ طواسينه وأمضي محتاراً في أمره، يغمرني هتاف يصدح من خلف الأفق:
    (.. أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ القُلُوبُ )4.
    ………………………………………………………………………………..
    1: الشاعر حافظ الشيرازي. 2: الشاعر السويدي أنغمار ليكيوس.
    3: أبو حامد الغزالي. 4: الرعد/28

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *