الرئيسية » أخبار متنوعة » مسرحية “خربشة ” تمتع الأطفال بقسنطينة

مسرحية “خربشة ” تمتع الأطفال بقسنطينة

11752458_947733205265798_1555404095241187544_n
دليلة بودوح من الجزائر
نال العديد من الأطفال نصيبا كبيرا من المتعة بمتابعتهم لمسرحية “خربشة” التي أنتجتها الجمعية الثقافية آفاق لولاية الأغواط و التي تم عرضها بخشبة مسرح قسنطينة الجهوي شرق الجزائر.
وتابع بكثير من الانتباه الجمهور – الذي كان أغلبه من الأطفال العرض المسرحي الذي كتب نصه عيسى حديد و أخرجه علال ميريمار- مغامرات الصغيرة مروة و هي فتاة قروية قدمت للمدينة و الطموح يحذوها للمشاركة في مسابقة رسم موجهة للأطفال نظمتها إحدى مدارس الرسم.
وتنصب مروة ورشتها التي تضم لوحات و ريشات للرسم و ألوان في حديقة عمومية و تشرع في رسم اللوحة التي كانت تطمح للمشاركة بها في المسابقة.
لكن الفتاة الصغيرة التي تؤدي دورها مروة بيلامي تتعرض للسخرية من طرف أطفال المدينة الذين تلتقي بهم في الحديقة و الذين يتستهزئون بها و برسمها و يجزمون لها بأنها ستفشل في المسابقة. وتقرر مروة التي تصاب بالإحباط و خيبة الأمل و الحيرة التنازل عن حلمها وجمع ألوانها و ريشاتها الخاصة بالرسم والعودة إلى قريتها.
في هذه اللحظة تتحول لوحة الألوان الخاصة بمروة و البورتريه الذي كانت بصدد رسمه و لم تكمله اللذين لم يعجبهما قرار الفتاة الصغيرة إلى خيالات صغيرة ويحاولان إقناع الفنانة الناشئة باستئناف الرسم و تحدي أطفال المدينة الغيورين.
وقدم الممثلون العشر الصغار المفعمين بالحيوية و النشاط الذين غنوا و رقصوا مجموعة من الوضعيات المؤثرة التي تسلط الضوء على الصفات الإنسانية و القيم الأخلاقية مثل الحب والتعاون والصداقة.
وتغير مروة قرارها وتنهي لوحتها و تشارك في المسابقة و تفوز بالجائزة الأولى و تتصالح في نهاية المطاف مع صغار المدينة.
ويذكرأن الجمعية الثقافية آفاق لولاية الأغواط التي تضم في رصيدها 10 عروض مسرحية خاصة بالأطفال والتي تحصل أعضاؤها على عديد الجوائز تعول كثيرا على التكوين من خلال ورشات التعلم المنظمة بشكل دوري لفائدة 40 عضوا صغيرا.
وتعد مسرحية “خربشة” المندرجة في إطار نشاطات دائرة المسرح لتظاهرة “قسنطينة عاصمة الثقافة العربية لعام 2015” أول عمل يتم عرضه من أصل العشر عروض مسرحية مبرمجة للأطفال طوال السنة العربية الثقافية.

عرض المزيد

تعليقات

تعليقات

عن همسه

فتحى الحصرى صحفى فنى ومصور فوتوغرافى محترف ..الصورة عندى هى موضوع متفرد قائم بذاته والكلمة هى شرف الكاتب هكذا تعلمت من اساتذتى فشكرا لكل من تعلمت منهم

شاهد أيضاً

بالصور.. نادى الأدب بكفر الشيخ يكرم محمد الشهاوى بعد فوزه بجائزة كفافيس

احتفل نادى أدب كفر الشيخ التابع لإقليم شرق الدلتا الثقافى بفوز الشاعر الكبير محمد الشهاوى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *