الرئيسية » أخبار متنوعة » مشاركة أسماء عالمية في مهرجان الجزائر الدولي الثامن لموسيقى الديوان

مشاركة أسماء عالمية في مهرجان الجزائر الدولي الثامن لموسيقى الديوان

دليلة بودوح من الجزائر
تشارك أسماء فنية عالمية في طبوع الغناوة والجاز وموسيقى العالم في الطبعة الثامنة لمهرجان الجزائر الدولي لموسيقى الديوان التي تستضيفها الجزائر العاصمة من 22 إلى 27 أغسطس الجاري.
وسيشارك في تنشيط حفلات هذه التظاهرة الموسيقية فرق من المغرب وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية والكاميرون ومالي مشاركة مع الفنانين الجزائريين الأربعة الذين توجوا في المهرجان الوطني لموسيقى الديوان في جوان الماضي بولاية بشار.
وسيشهد افتتاح هذا المهرجان حضور الفرقة المغربية “المشاهب” التي حققت شهرة كبيرة في السبعينيات ولها جمهور واسع في الجزائر مناصفة مع شباب فرقة “ديوان غناوة القندوسي” الحاصلين على الجائزة الأولى ببشار.
وسيكون محبو موسيقى الديوان على موعد أيضا مع حميد القصري أحد أكبر “المعلمين” في الغناوي المغربي والذي سبق له وأن حضر فعاليات الدورات السابقة للمهرجان حيث سيكون مرفوقا بكريم زياد أحد الموسيقيين الجزائريين المعروفين ببراعته في الدمج بين الأنواع الموسيقية المختلفة.
كما سيعرف المهرجان أيضا حضور باسيكو كوياتي مع جوقه الموسيقي “نغوني با” المعروف باستعماله للآلات الموسيقية التقليدية بالإضافة للفرقة الفرانكو جزائرية “بانية” المتأثرة بموسيقى الديوان.
وقد برمج منظمو الفعالية أيضا لهذه الدورة المشروع الموسيقي “Malted Milk & ToniGreen” الذي يجمع مغنية السول الأمريكية طوني غرين وعازف الغيتار الفرنسي أرنو فرادن وفرقته بالإضافة لمغني الجاز الكاميروني وعازف الباص المعروف عالميا ريتشارد بونا الذي سينشط حفل الإختتام.
وستنشط هذه الوجوه البارزة في موسيقى الجاز والريتم أند بلوز حفلاتها رفقة فرق جزائرية على غرار “لما بشارية” و”إيفريقيا سبيريت بلال” من تندوف وكذا فرقة “ديوان ولاد سيدي بلال” من تندوف و”المشعل” من أدرار و”ديوان الباهية” من وهران وكلها توجت في الدورة الأخيرة لمهرجان الديوان لبشار.11144083_939020256137093_3756232689355624570_n

تعليقات

تعليقات

عن أمنية محمود

شاهد أيضاً

الليله.. فرقة إسكندريلا الموسيقية تحيى حفلا بمهرجان التراث المعاصر بالكويت

يستضيف المسرح الرومانى بحديقة الشهيد فى الكويت، حفلا  لفرقة إسكندريلا الموسيقية، على هامش افتتاح مهرجان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *