الرئيسية » أخبار متنوعة » ملتقى دولي حول الأمير عبد القادر بعاصمة الغرب وهران

ملتقى دولي حول الأمير عبد القادر بعاصمة الغرب وهران

11139571_878407022198417_708613282_n 11131990_878406905531762_1862336567_n
دليلة بودوح من الجزائر
يشارك زهاء مائة مشارك بين باحثين وشخصيات ثقافية جزائريين وأجانب في الملتقى الدولي حول الأميرعبد القادر المقرر يومي 4 و5 مايو القادم بمدينة وهران غرب الجزائر العاصمة حسبما أفاد به المنظمون. وهو اللقاء المخصص للإرث الثقافي لمؤسس الدولة الجزائرية الحديثة” كما ذكر منسق هذه التظاهرة العلمية محمد داود خلال ندوة صحفية.
وسينظم هذا الملتقى بدعم من ولاية وهران والديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة ومساهمين آخرين في إطار الرعاية كفندق شيراطون الذي سيستضيف حفل الإفتتاح وأشغال اليوم الأول.
وسيشكل الباحثون الجزائريون من 28 جامعة من الوطن أغلبية منشطي هذا الملتقى إلى جانب نظرائهم الذين تمت دعوتهم من تسعة بلدان وهي بلغاريا ومصر وفرنسا والعراق والأردن والمغرب والشارقة بالإمارات العربية المتحدة وتونس وتركيا. كما سيتم تقديم المحاضرات الإفتتاحية من طرف مسؤولين بالمجلس الأعلى للغة العربية و وزارة الشؤون الدينية والأوقاف ومؤسسة الأمير عبد القادر.
وقد برمج خلال هذا اللقاء عدة محاضرات و ورشات موضوعاتية للتعريف بشكل أفضل بفكر الأميرعبد القادر في الجوانب الروحية والشعرية والصوفية وفق ما أفاد به داود الذي يعد أيضا مدير وحدة البحث حول الثقافة والإتصال واللغات والآداب والفنون المنظمة للحدث.
وستعرف هذه الوحدة للبحث التابعة للمركز الوطني للبحث في الأنثربولوجيا الاجتماعية الثقافية -الكائن مقره بوهران- احتضانها لخمس ورشات بعنوان “اللغة والأدب والشعر” و”التصوف والعرفان” و”الحوارمع الآخر “و”الشعر الشعبي والمقاومة” و”خطابات وحجة وهوية”.
وستعقد جلسات على مستوى الجامعات الشريكة (وهران 1 أحمد بن بلة و وهران2 أحمد بن أحمد) بما في ذلك كلية العلوم الإنسانية والحضارة الإسلامية وكلية الآداب واللغات والفنون و مكتبة العلوم الاجتماعية فضلا عن مخابر “الفلسفة وتاريخها” و”النظم القيمية و التحولات الثقافية والسياسية في الجزائر”.

تعليقات

تعليقات

عن همسه

فتحى الحصرى صحفى فنى ومصور فوتوغرافى محترف ..الصورة عندى هى موضوع متفرد قائم بذاته والكلمة هى شرف الكاتب هكذا تعلمت من اساتذتى فشكرا لكل من تعلمت منهم

شاهد أيضاً

مسرح إسطنبولي يُطلق حملة لإنقاذ سينما ستارز التاريخية

   خاص .لبنان بعدما أطلقت إدارة مسرح إسطنبولي ومتطوعو جمعية تيرو للفنون حملة تمويل جماعيّ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *