ط
حوادث

فى واقعة طفل الولادة القيصرية . إحالة طبيبين وموظف للنيابة

تفاصيل مثيرة كشفتها تحقيقات النيابة الإدارية في جريمة «الولادة القيصرية» التي شهدتها إحدى مستشفيات مركز البداري بمحافظة أسيوط، وانتهت إلى إحالة طبيبين وموظف للمحاكمة العاجلة وإبلاغ النيابة العامة لإتخاذ إجراءاتها حيال المتهمين الثلاثة.

الواقعة التي أسفرت عن مصرع طفل رضيع بعد ولادته بأربعة أيام حققتها النيابة الإدارية بأسيوط، وكشفت عن تفاصيلها التي تضمنت إهمال طبي جسيم ومخالفات للقانون واللوائح وكذا القواعد المعمول بها في هذا الشأن.

وتضمن تقرير الاتهام المعد من النيابة الإدارية كلًا من طبيب نساء وتوليد، وأخصائي جراحة عظام، ومسؤول سجل نوبتجيات الأطباء بالمستشفى.

حيث قام المتهم الأول بإجراء عملية ولادة قيصرية لإحدى السيدات بإحدى المراكز الطبية الخاصة غير المرخص لها باستقبال وإجراء عمليات نساء وتوليد – بعد تركه للنوبتجية المكلف بها بالمستشفى الحكومي في ذلك اليوم – وإجراءه لعملية الولادة بذلك المركز دون تواجد طبيب أطفال بالمخالفة للقوانين واللوائح؛ مما أسفر عن عدم إمكانية تدارك بعض المضاعفات التي تعرض لها المولود والمتمثلة في تجمع السوائل بمخارج الهواء ومعاناته من «متلازمة الضائقة التنفسية لحديثي الولادة» واضطرار ذويه لنقله وإدخاله حضَّانة بإحدى المستشفيات الحكومية، ثم وضعه على جهاز التنفس الصناعي حتى لفظ أنفاسه الأخيرة بعد ولادته بأربعة أيام.

وتقاعس المتهم الثاني – أخصائي جراحة العظام والمدير المناوب للمستشفى – عن اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة قِبَل المتهم الأول حال تركه مقر عمله بالمستشفى مساء يوم ٧ / ١١ / ٢٠٢٣ قبل انتهاء موعد نوبتجيته، تاركًا المتهم الأول ليقوم بالتوقيع بسجل نوبتجيات الأطباء بما يفيد انصرافه في الموعد المحدد لانتهاء النوبتجية بالمخالفة للحقيقة.

كما قام المتهم الثالث بإثبات مبادلة للنوبتجية بين المتهم الأول وطبيب آخر بالمستشفى بالمخالفة للحقيقة، سترًا منه لواقعة مغادرة المتهم الأول للمستشفى خلال النوبتجية المكلف بها.

البداية كانت بتلقي نيابة البداري الإدارية برئاسة المستشار حسين أبوراية، شكوى أحد المواطنين- والد الطفل المتوفى- ضد طبيب نساء وتوليد- المتهم الأول – لقيامه بإجراء عملية ولادة قيصرية لزوجته دون مبرر طبي وبالرغم من استقرار حالتها الصحية وإمكانية إجراء الولادة طبيعيًا، فضلًا عن إجراءه للعملية دون وجود طبيب أطفال مما تحتم معه دخوله لحضَّانة بإحدى المستشفيات الحكومية، ووفاته بعد ولادته بأربعة أيام.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى