أخبار متنوعة

“من هنا نبدأ .. مقدمات هامة عن الميراث”

مبادرة "ميراثى" للتوعية بمشاكل وقضايا الحرمان من الميراث بصعيد مصر

“من هنا نبدأ .. مقدمات هامة عن الميراث” عنوان جلسة تدريبية عقدتها مبادرة “ميراثى” للتوعية بمشاكل وقضايا الحرمان من الميراث بصعيد مصر

عقدت مبادرة ميراثى عصر اليوم الجمعة 27 فبراير 2021 ورشة تدريبية بعنوان “من هنا نبدأ .. مقدمات هامة عن الميراث” وذلك ضمن سلسلة من الورش التدريبية التى تستهدف أصحاب قضايا الحرمان من الميراث بصعيد مصر ومن يعانون من حرمانهم من حقهم فى الميراث، وكذلك القادة المجتمعين الذين يمكنهم نقل رسالة المبادرة فى التوعية بمساوئ الحرمان من الميراث وتبعاته التى تشكل خطراً على بنيان وتماسك الأسرة المصرية وصلات الأرحام.

وقد ضمت الورشة التدريبية ما يزيد على 30 مشارك ومشاركة من عدد من محافظات مصر، بل وأيضاً من دول أخرى مما يدلل على أن القضية ليست محل اهتمام داخلى فحسب بل أن المشكلة عامة ومنتشرة أيضاً فى بعض الدول العربية، أما عن المشاركين والمشاركات فقد كان من بينهم من يعانى من هذه المشكلة، محامين، أطباء، عاملين بجمعيات أهلية ومجتمع مدنى، وأيضاً طلبة وطالبات بالمرحلة الجامعية.

وقد تناولت الورشة التدريبية محاور: بيان ماهية الميراث والوصية، كيف يتم توزيع التركة، وما هو نصيب كل وارث فى التركة، بيان الرأى الفقهى فى وقائع الحرمان من الميراث، وأيضاً التأكيد على أحقية النساء فى الحصول على ميراثهن الشرعى وعدم المساس به أو الاستيلاء عليه.

وقد ركز الدكتور الشيخ مسعد الشايب “المحاضر بالورشة التدريبية” على أهمية تعلم علم الميراث للكافة، وأنه من الأمور التى ينبغى على الجميع العلم بها، وعلى ضرورة حرص كل إنسان على إتباع القواعد الشرعية التى تحكم مسألتى الميراث والوصية والالتزام بها حتى لا يحابى أحد من أقاربه، ولا يظلم أيضاً أحد منهم وذلك فيما يخص التصرف فى أمواله وممتلكاته أثناء حياته لأحد ورثته.

كما أكد الباحث القانونى إسلام حسين مايز “مؤسس مبادرة ميراثى” على ضرورة تبنى هذه القضية مجتمعياً وإعطائها أولوية لدى المسئولين بالدولة والتحرك لإيجاد حلول واقعية لهذه الممارسات الظالمة وتغيير هذا الوضع القائم الذى يحرم بعض الورثة من ميراثهم الشرعى نتيحة سيطرة واستيلاء البعض الأخر من الورثة على الميراث بالكامل.

جدير بالذكر أن “ميراثى” هى مبادرة مجتمعية مصرية أسسها مجموعة من الشباب وذلك لمعالجة قضايا الحرمان من الميراث فى صعيد مصر بواسطة الحلول السلمية، وتعمل المبادرة ضمن مشروع الفرص المتكافئة والتنمية المجتمعية بالتعاون بين وزارة الشباب والرياضة ووزارة التضامن الاجتماعى والحكومة الألمانية بتنفيذ الوكالة الألمانية للتعاون الدولى GIZ، ومن أهم أهدافها هو التوعية بقضايا الميراث والآثار السلبية السيئة المترتبة على حرمان الورثة من حقوقهم الشرعية، وكذلك العقوبات القانونية لكل من يحرم وارث من حقه فى الميراث، وتوعية النساء بشكل خاص بضرورة مطالبتهن بحقوقهن فى الميراث، وعدم الخجل أو الخوف وذلك بتقديم الإرشاد والدعم القانونى لهن وحشد التأييد المجتمعى والإعلامى المساند لقضيتهن، وضمان حصول المرأة على على ميراثها بما يسهم ذلك فى تمكينها اقتصادياً واجتماعياً.

الوسوم

همسه

همسة هى مجلة كل الناس وكل الأعمار . المهنية والصدق شعارنا .ننقل الخبر من مصدره الحقيقى ونسعى دوما للتجديد من أجل القارئ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق