الرئيسية » أخبار متنوعة » مهرجان وهران الدولي للأفلام العربية 2015 يختتم فعالياته بمناقشة مواضيع وقضايا متنوعة تشغل الوطن العربي

مهرجان وهران الدولي للأفلام العربية 2015 يختتم فعالياته بمناقشة مواضيع وقضايا متنوعة تشغل الوطن العربي

دليلة بودوح من الجزائر
ناقشت الأفلام المتنافسة على جوائز الطبعة الثامنة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي 2015 الذي تختتم فعالياته سهرة اليوم الجمعة مواضيع وقضايا متنوعة تشغل الوطن العربي. وقد بلغ بعض مخرجي هذه الأعمال السينمائية المتسابقة والموزعة على 12 فيلما طويلا و14 فيلما قصيرا و12 وثائقيا الى درجة كسر بعض الطابوهات.
وتحدثت هذه الأعمال لا سيما الأفلام الطويلة والقصيرة إلى موجة العنف والصراع وهاجس الخوف الذي تعيشه بعض بلدان العالم العربي على غرار سوريا وليبيا علاوة على قضية الشعب الصحراوي وتقريرمصيره وكذا الهجرة غير الشرعية والذاكرة وحب الحياة والطلاق وغيرها.
و تابع الجمهور خارج المجال التنافسي ومن خلال ركن سينما الضيف ثلاثة من الأفلام التركية خلال هذه الدورة من المهرجان مثل “حلم فراشة” و”سلسل” و “نظرة عيناي” والتي تلخص التوجه السينمائي لهذا البلد.
وفي إطار النشاطات الملحقة لهذه الطبعة من المهرجان تم تنظيم ملتقى دولي بعنوان “الرواية والسينما” فضلا عن الصالون العربي للسينما والتلفزيون وهما مكسبان لهذه التظاهرة السينمائية حسبما أوضحه محافظ الفعالية ابراهيم صديقي.
وقد شكلت هذه الدورة التي أشرف وزير الثقافة عز الدين ميهوبي على افتتاحها سهرة 3 يونيو الجاري وبحضور وزير الإتصال حميد قرين مناسبة لتكريم 7 وجوه بارزة في ميدان الفن السابع العربي.ويتعلق الأمر بالمخرج عمار لعسكري والفنان سيد علي كويرات والفنانة فتيحة بربار والروائية أسيا جبار و الفنانة فاتن حمامة من مصر إلى جانب الناقد السوري قصي صالح درويش.
كما حظي المخرج الجزائري محمد لخضر حامينة بتكريم خاص بمناسبة الذكرى الأربعين لنيل فيلمه “وقائع سنين الجمر” بأول سعفة ذهبية بمهرجان كان سنة 1975 بالإضافة إلى الكاتب رشيد بوجدرة الذي كرم بمناسبة مرور 50 سنة على مساره الأدبي.11426813_800755730038608_1242460934_n

تعليقات

تعليقات

عن أمنية محمود

شاهد أيضاً

بالصور.. نادى الأدب بكفر الشيخ يكرم محمد الشهاوى بعد فوزه بجائزة كفافيس

احتفل نادى أدب كفر الشيخ التابع لإقليم شرق الدلتا الثقافى بفوز الشاعر الكبير محمد الشهاوى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *