ط
هنا الجزائر

مهرجان كازان للسينما الإسلامية بروسيا: الفيلمان الجزائريان “قنديل البحر ” و “كسيلة” يحققان نسبة مشاهدة مقبولة

مكتب الجزائر/ دليلة بودوح
تمكن الفيلمان الجزائريان “قنديل البحر” و “كسيلة” من تحقيق نسبة مشاهدة مقبولة في مهرجان كازان للسينما الإسلامية (روسيا/ 5-11 سبتمبر)، الذي يعرف مشاركة أزيد من 60 فيلم طويل و الآلاف من أفلام الهواة.
و عرف الفيلم القصير “قنديل البحر” للمخرج الفرانكو-جزائري داميان أونوري، و كذا فيلم “كسيلة” لمخرجه طاهر حوشي “إقبالا حقيقيا من الجمهور الذي أتى بقوة للاطلاع على بعض الأوجه من السينما الجزائرية”، حسب ما ذكره مخرج “كسيلة”، و هو عضو أيضا في لجنة التحكيم للمنافسة الدولية “فيلم طويل” بكازان.و أوضح طاهر حوشي الذي سيعرض فيلمه “كسيلة” قريبا بمهرجان الفيلم الأمازيغي ببوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، قائلا “لقد اكتشفت خلال جلسة النقاش التي تلي عرض الأفلام جمهورا فضوليا يتوق للاطلاع على الجزائر و المرأة الجزائرية و السينما …الخ”
ويتطرق “قنديل البحر” الذي خرج للصالات في 2016 لوضعية المرأة في المجتمع من خلال قصة “نفيسة” التي تتعرض لاعتداء من طرف مجموعة من الرجال بأحد الشواطئ.
و تحصل الفيلم مؤخرا على جائزة أفضل مخرج و كذا على جائزة الجمهور خلال الطبعة ال6 لمهرجان الفيلم الإفريقي (مصر)، كما تحصل على جائزة أفضل فيلم قصير خلال الطبعة ال22 لمهرجان “نظرات على سينما العالم” بباريس، فضلا عن تحصله على جائزة “فيلم ماكر تو فيلم ماكر” للطبعة ال26 من مهرجان الفيلم القصير لأسبن بالكولورادو (الولايات المتحدة).
أما فيلم “كسيلة” الذي عرض لأول مرة سنة 2014 فيروي أقدار 3 أشخاص التقوا في مقبرة، الطفل كسيلة الذي يجد نفسه وحيدا بعد وفاة جدته و أمرة أوروبية “لولا” جاءت تبحث عن طفلها و “رميمز” فنان جزائري أصبح حارس للمقبرة بعد هروبه من الإرهاب خلال العشرية السوداء.
و عرض فيلم “كسيلة” في عدة مهرجانات على غرار الطبعة ال5 للمهرجان الفيلم المغاربي بوجدة (المغرب) و الطبعة ال11 للمهرجان الدولي للفيلم الشرقي بجينيف (سويسرا).
وقدافتتحت الطبعة ال13 لمهرجان كازان للسينما الاسلامية التي نظمت تحت شعار “حوار الثقافات و الحضارات” يوم الثلاثاء الفارط بحضور رئيس جمهورية تتارستان روستم مينيخانوف و مفتي روسيا رويل غاينوتدين.

زر الذهاب إلى الأعلى