ط
محليات

وبدأ تدفق الخير من حقل ظهر..350 مليون قدم غاز من الحقل العملاق بالشبكة القومية يومياً

طارق الملا وزير البترول

شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بدء ضخ الغاز الطبيعي من الآبار البحرية بحقل ظهر إلي المحطة البرية بمنطقة الجميل لمعالجته وضخه في الشبكة القومية بمعدل إنتاج مبدئي 350 مليون قدم مكعب يومياً بعد نجاح اختبارات التشغيل الفنية شملت وحدات المعالجة وخطوط النقل من آبار إلي المحطة.
وصف الملا الحدث بالعلامة الفارقة في تاريخ صناعة الغاز العالمية بصفة عامة وصناعة الغاز المصرية بصفة خاصة بعد نجاح وضع باكورة انتاج حقل ظهر علي خريطة الإنتاج في وقت قياسي غير مسبوق مقارنة بالاكتشافات الغازية الكبري المماثلة بدول العالم.
أضاف الوزير ان هذا النجاح نتيجة دعم القيادة السياسية ومتابعتها عن كثب مراحل التنفيذ أولاً بأول لتذليل أي عقبات قد تؤخر تحقيقه والشراكة الاستراتيجية والتعاون المثمر مع شركة إيني الإيطالية التي عجلت بخطة تنمية الحقل وتعاونها مع الشركات المصرية المنفذة للمشروع بتروجت وإنبي وخدمات البترول البحرية وأيضاً العاملين في المشروع الذين بذلوا جهدا غير عادي وكانوا يسابقون الزمن من أجل تحقيق المشروع في الوقت الزمني المحدد.
أوضح الملا انه مع اكتمال المرحلة الأولي والمخطط لها في يونية 2018 يتمدد الانتاج تدريجيا إلي المليار قدم مكعب يومياً مما سيساهم إيجابياً في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي ويخفف العبء عن كاهل الموازنة العامة وتقليل فاتورة الاستيراد وفور الانتهاء من تلك المرحلة يبدأ تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع والمخطط الانتهاء منها نهاية 2019 ليصل الإنتاج باكتمال كافة مراحل المشروع إلي 2.7 مليار قدم مكعب غاز يومياً

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى