أخبار عالمية

وداعا سريديفي كابور.. أسطورة الهند صاحبة الـ150 فيلما

حالة من الحزن سادت العالم، بعد رحيل نجمة بوليوود، سريديفي كابور، صباح اليوم، الأحد، عن عمر يناهز الـ54 عاما، إثر أزمة قلبية مفاجئة في دبي.

لقبت النجمة الراحلة بالفنانة الأسطورية، لما تركته من إرث فني لا يضاهى، حيث تجاوز عدد الأفلام التي مثلتها الـ150 فيلما.

ولدت سريديفي كابور في سيفاكاسي، تأميل نادو، الهند، وهي من مواليد 13 أغسطس سنة 1963، اسمها الحقيقي هو شري أما يانجر أيابان، والدها محام، ولديها ابنتان كوشي وجانفي.

بدأت التمثيل في سن الرابعة، تحديدا سنة 1967م، في فيلم “موروغا”، وظهرت لأول مرة كشخص راشد في أواخر السبعينات، وأول عمل تليفزيوني لها كان “ماليني إير” سنة 2004.

وتعتبر سريديفي واحدة من أعلى الممثلات أجرا فى بوليوود، فاستطاعت اتقان كافة الأدوار التراجيدية والكوميدية، ويعد فيلم “تشلباز” أهم أدوارها، حيث لعبت فيه دور فتاتين توأمين مختلفتين فى الشخصية تماما.

حصلت كابور على العديد من الجوائز خلال مشوارها الفني، أهمها جائزة ولاية كيرالا السينمائية، وجائزة سيغابو روجاكال (1978)، وجائزة فارومايين نيرام سيفابو (1980)، وميندوك كوكيلا (1981)، بريمابيشيكام (1981)،وجائزة موندرام بيراي (1982)، آخاري بوراتام (1988)، جاغاديكا فيرودو أتيلوكا سونداري (1990).

إلي جانب قدراتها التمثيلية، تمتعت كابور بموهبة الرسم، وسخرت موهبتها في الخير، ومن المقرر عرض لوحاتها الشهر القادم للبيع في مزاد خيري يقام في دبي.

توقفت عن التمثيل سنه 1997، بعد فيلم جوداي لاكتشافها حملها ببنتها الأولى، لكنها عادت للتمثيل سنة 2004، مع النجم اكشاي كومار في فيلم” meri biwi ka jawab nahin” وهذا كان آخر أفلامها، وكان لها ظهور خاص في فيلم” halla bol” سنة 2008.

كونت سريديفي ثنائيات رائـعة مع العديد من عمالقة الفن الهندي، كان أهمه الثنائي الذى كونته مع النجم انيل كابور فى فترة نهاية الثمانييات والتسعينيات، وأول عمل جمعهم كان مستر انديا عام1987، وآخر أفلامها كان جوداي عام1997.

اعتذرت النجمة الهندية عن الأفلام العالمية لانشغالها بالسينما الهندية، فهي الممثلة الوحيدة في تاريخ السينما الهندية التي تصدرت الرقم واحد لعقد كامل وذلك في اللغات الثلاث: الهندي، التامل، تيلكو.

تعليقات

تعليقات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق