محليات

وزير التعليم . الكتاب المدرسى موجود العام القام فقط والتابلت هدية من الرئيس والدولة لأبناء الثانوية العامة


نقلا عن المساء

أكد د.طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إن الدولة تضع التعليم كأولوية في الوقت الحالي والوزارة تقوم حاليا بوضع خطة لبناء الانسان المصري.. موضحا أن الدستور ركز علي المواطنة والهوية وبناء الشخصية وفقا لمعايير الجودة وأن المعلمين هم الركيزة الأساسية في العملية التعليمية والتركيز علي اللغة العربية والقضاء علي الأمية الهجائية والرقمية في جميع الأعمار وفق خطة زمنية محددة.
قال خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بصندوق دعم وتطوير التعليم. لتوضيح تفاصيل منظومة التعليم الجديدة والرد علي استفسارات أولياء الأمور بشأنه.. إننا قمنا بعمل تشخيص للمشاكل الحالية التي يعاني منها التعليم في مصر في ظل منظومة التعليم التقليدية الحالية.. مؤكدا أن هناك أولويات تم تحديدها للبدء في تطويرها الآن.. قائلا “اننا نعلم أولوياتنا والتعليم ليس ما يطلبه المستمعون”.. موضحا أن النظام الجديد يحتاج للصبر وعدم الإلحاح في التساؤلات والاستفسارات وتغيير النظام التعليمي أمر شاق جدا “ليس قص ولصق” ولكن توجد مراحل تأخذ وقتها للوصول للتطوير المطلوب.
نفي شوقي ما أشيع عن أن قرض البنك الدولي لشراء التابلت وأوضح ان التابلت سيوزع علي طلاب الصف الأول الثانوي العام المقبل فقط والتابلت لن تتكلف الوزارة فيه أي شيء بل هو هدية من الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية والدولة للطلاب مع الكتاب المدرسي.
ناشد الوزير الجميع بالتوقف عن التطاول والتشكيك في وزارة التربية والتعليم وفي منظومة التعليم الجديدة التي يتم وضعها حاليا من جانب خبراء الوزارة. وقال ان النظام الجديد “ليس فنكوش” وأن الثانوية العامة الجديدة أو المطورة سيتغير فيها شكل الامتحانات فقط بحيث نتحول من الاهتمام بقياس الحفظ إلي قياس الفهم وسيتم تغيير آلية الامتحان لكي يتحول من البوكلت الورقي إلي البوكلت الالكتروني مع استمرار وجود الكتاب المدرسي المطبوع العام القادم مضافا إليه مصادر رقمية أخري للتعلم.. ميشرا إلي أنه لن يتم إلغاء العلمي والأدبي ولا يوجد أي اختلاف في التنسيق من العام القادم مثلما يردد البعض وأن هذا النظام سيقضي علي الغش والدروس الخصوصية بنسبة 75%.
أضاف “هانخلي الطلاب يذهبوا للمدرسة بأنفسهم وهم مبسوطين ومستمتعين بالتعليم بأقل تكلفة وعبء علي أولياء الأمور”.. مشيرا إلي أن الكثيرين تكلموا عن البدء في التطوير من أسفل الهرم وليس من فوقه ولكن الوزارة تعمل علي الاثنين في وقت واحد. وأن المناهج التعليمية وضعت بشكل أكثر رشاقة ومتعة.
قال د.طارق شوقي إن فترة تطبيق نظام التعليم الجديد ستكون بمثابة العصر الذهبي للتعليم عامة والمعلمين خاصة وإنه سيكون لجميع المعلمين تدريبات متخصصة في الصيف استعدادا لبدء تطبيق منظومة التعليم الجديد.. مضيفا أنه سيتم اعداد تدريبات خاصة بتخصص كل معلم.. كما توجد مفاوضات تتم حاليا لتحسين الأوضاع المادية والأدبية للمعلمين.
أوضح أن المدارس الخاصة ستتحمل تكاليف تدريب معلميها علي نظام التعليم الجديد بينما ستتيح لهم الوزارة المادة التدريبية اللازمة.. مشيرا إلي أن المدارس الخاصة لن تحمل أولياء الأمور هذه التكاليف ولن يستغلوها لزيادة المصروفات لأن هناك قرارا وزاريا جديدا سيصنف المدارس الخاصة تصنيفات جديدة وسيفعل نظام الدفع الالكتروني للمصروفات بشكل لا يسمح لهذه المدارس برفع المصروفات بشكل غير قانوني سيصدر قريبا بعد نظره من المستشار القانوني للوزير.
أشار وزير التربية والتعليم إلي أن نظام التعليم التقليدي الحالي سينتهي وفقا لخطتنا الموضوعة في عام 2026.. مؤكدا أن الدولة حصلت علي موافقة 33 وزيرا في الحكومة المصرية علي تطبيق نظام التعليم الجديد.. وأن التطوير حاليا أصبح مشروع رئيس ومشروع دولة وليس مشروع وزارة أو وزير مشيرا إلي أن دولا مثل سنغافورة وفنلندا سبقتنا في النقلة التعليمية التي نحاول تنفيذها الآن.
قال “شوقي” إن الوزارة لن تغفل الطلاب الموجودين في منظومة التعليم الحالية والذين لن ينعموا بتطبيق نظام التعليم الجديد عليهم.. وأن الوزارة ستوفر لهؤلاء الطلاب مناهج رقمية في جميع المواد وكتب الاضواء مجاناً علي بنك المعرفة بالاضافة لإتاحة مناهج العلوم والرياضيات التي تدرس في أمريكا باللغة العربية.
قال الوزير إن الطالب من الصف الثاني الابتدائي وحتي الاعدادية “هيمشوا علي النظام القديم والطلاب اللي هيطبق عليهم النظام الجديد 3 صفوف هم رياض الأطفال والأول الابتدائي والمرحلة الثانوية مفيهاش تغيير غير في طريقة الامتحان وعرض المناهج فقط”.. موضحاً انه سيتم عقد امتحانات معيارية في الصف الرابع والاعدادية علي طلابنا النظام الجديد.
أوضح انه لا توجد أي دولة في العالم تدرس بدون لغتها والوجاهة الاجتماعية ان الطالب يتحدث اللغة العربية وليس اللغة الانجليزية كما يعتقد بعض أولياء الأمور وكل هذا الاختراع احنا اللي عملناه قائلا: “هنعلم طلاب لغة عربية وهنديهم تعليم جيد وهنافس المدارس الخاصة والكتب هتتكتب في أول 6 سنوات بالعربي” مضيفاً ان الطالب سيتعلم انجليزي في النظام الجديد افضل من الحالي والوزارة مع مدارس اللغات.. لافتا إلي انه سيتم وضع اجهزة لتعليم الطلاب اللغة العربية بالفصول في 2018 والياباني يطبق عليها التعليم الجديد والمدارس الخاصة لغات ستبقي كما هي والرسمي لغات سنعطيه سنة مهلة فقط وفي 2019 هيدخلوا ضمن النظام الجديد قائلا: “مفيش حاجة هتكون تجريبي من 2019 ومع حلول 2026 النظام الحالي للتعليم هيختفي”.
أكد “شوقي” ان جميع المدارس الحكومية ستطبق النظام التعليمي الجديد باللغة العربية حتي الصف السادس الابتدائي أما مدارس اللغات ستستمر بتدريس اللغات كما هي أما المدارس الرسمية للغات ستطبق التدريس باللغات لمدة عام واحد فقط علي ان يتم ضم المدارس الرسمية للغات لنفس نظام المدارس الحكومية للتدريس باللغة العربية حتي نهاية الصف السادس.. مضيفا انه بدءاً من الصف الاول الاعدادي سيتم تدريس العلوم والرياضيات باللغة الانجليزية لجميع المدارس الحكومية الرسمية والخاصة وفي الصف الرابع سيتم التأكد من ان الطالب ضليع في اللغة العربية.
قال انه من الصعب تغيير نظام التعليم الجديد بتغيير الوزراء أو الحكومة لأنه “نظام دولة” وان الطريقة التي وضع بها هذا النظام تشبه “الكمين” لأي شخص يريد تغيير النظام أو اللعب فيه مستقبلا.. كما اننا اغلقنا كل الطرق امام أي محاولات مستقبلية ولو بعد سنوات لتغيير هذا النظام أي وزير جديد لن يتمكن من التغيير أو التعديل أو وقف نظام التعليم الذي تمت الموافقة عليه فهو مشروع دولة وليس شخص.
قال: سيتم اجراء مقابلات مع مديري المديريات والادارات والمدارس ومعلمي رياض الأطفال ولابد من مشاركة أولياء الأمور في النظام الجديد حتي يكونوا علي علم بما تطبقه الوزارة.. مؤكدا أنه سيتم تغيير كل مديري المديريات والادارات التعليمية بأشخاص جدد مدربين ومؤهلين علي الفكر الجديد.
قالت د.نوال شلبي مدير مركز تطوير المناهج التعليمية ان المركز يحقق الحلم الذي حلمنا به سنوات كثيرة.. موضحة ان هناك رؤية سياسية للتحقيق.. وان هناك مواصفات عالمية تم العمل عليها في المناهج الجديدة حيث تعمل هذه المواد علي تسخير المتعلم ووضع مناهج متعددة التخصصات لأنها معالجة متكاملة لموضوعة مناهج كبيرة تشمل المهارات الحياتية تؤكد تلك المناهج علي المهارات وليس منهجاً سطحياً.
قالت د.دينا برعي مستشار الوزير للتقويم التربوي والامتحانات انه لن تكون هناك اختبارات في النظام الجديد بمرحلة رياض الأطفال وللصفوف الاول والثاني والثالث الابتدائي.. مضيفة ان التقييم لهذه الصفوف سيكون من خلال الأنشطة فقط وتبدأ الاختبارات من الصف الرابع الابتدائي ولكن لن يكون الهدف منه حصول الطالب علي درجات بل معرفة مستوي التدريس داخل المحافظة.

الوسوم

همسه

همسة هى مجلة كل الناس وكل الأعمار . المهنية والصدق شعارنا .ننقل الخبر من مصدره الحقيقى ونسعى دوما للتجديد من أجل القارئ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق