الرئيسية » أخبار متنوعة » وزير الثقافة يشهد إحتفالية ” عام على رحيل الكاتب الكبير الراحل جمال الغيطانى” بالأعلى للثقافة

وزير الثقافة يشهد إحتفالية ” عام على رحيل الكاتب الكبير الراحل جمال الغيطانى” بالأعلى للثقافة

كتب : حسن مختار
أقيم فى مساء أمس الخميس إحتفالية بمناسبة ” عام على رحيل الكاتب الكبير جمال الغيطانى ” بالمجلس الأعلى للثقافة بدار الأوبرا المصرية .

وبحضور الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة والدكتورة أمل الصبان الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة والكاتب الكبير يوسف القعيد والدكتور صلاح فضل ولفيف من النقاد والكتاب والشعراء والمثقفون والصحفيين .

قال الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة “اليوم نلتقي بمناسبة مرور عام على رحيل الكاتب الكبير جمال الغيطانى هذه المناسبة التى تأتى بعد أسبوع من فقدان قامتان ثقافيتان كبيرتان هما الكاتبه نعمات أحمد فؤاد التى كانت هى والغيطانى على درب واحد من الحفاظ على الهوية الوطنية المصرية، والراحل فاروق شوشة الذي قدم اللغة العربية للأذان العربية في كل مكان .

وأكد وزير الثقافة أن الكلام عن جمال الغيطانى الصحفى والروائى لا يمكن أن يكفيه جلسه واحدة مثل هذا، وطالب وزير الثقافة أمين المجلس الأعلى للثقافة ولجنة القصة بالمجلس بضرورة الإعداد الجيد لمؤتمر أدبي كبير يدعى له كافة الأطياف الثقافية، ويتم من خلال مناقشة مسيرة وأعمال الغيطانى من خلال أبحاث ومناقشات.

ومن جانبه قالت الدكتورة أمل الصبان الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة أننا نلتقي اليوم في ذكرى واحد من الأصوات الأدبية في النصف قرن الأخير، ينتمي إلى جيل الستينات، الجيل الأهم في تاريخ الرواية العربية، الذي إنتقل بالرواية إلى آفاق جديدة، واليوم نلتقى ليتجدد حضور جمال الغيطاني.

ومن جانبها قالت ماجدة الجندي زوجة الراحل الغيطانى “حت الآن لم أبك على جمال الغيطاني، ربما لأنني قد توصلت إلى صيغة مع نفسي أنه مستمر إلى الآن، وأضافت ، لم أتعود الكلام أو الكتابة عنه، لذا لا تنتظروا أن أكتب عنه، فقط أنا عشته إنسان وكاتبا ومثقفا رفيعا طواقا للحق، عارف بمصر.

ومن جانبها أكد الدكتور صلاح فضل أن الراحل هو أحد صناع الثقافة العربي في وجهها الإبداعي واللغوي، كما أنه أحيا الصحافة الثقافية ورد المكانة لمصر بتأسيسة مجلة أخبار الأدب، ولا يمكن لكلمة أن تحيط بأبعاد ما أنجزه في الفكر والإبداع.
14725460_785415784894447_7031739326509203458_n 14666127_785415744894451_8185488740825828216_n

تعليقات

تعليقات

عن همسه

فتحى الحصرى صحفى فنى ومصور فوتوغرافى محترف ..الصورة عندى هى موضوع متفرد قائم بذاته والكلمة هى شرف الكاتب هكذا تعلمت من اساتذتى فشكرا لكل من تعلمت منهم

شاهد أيضاً

غدا.. اليسا تحيى حفلا غنائيا فى العاصمة السويدية «ستوكهولم».

تستعد المطربة اللبنانية إليسا، لإحياء حفل غنائي كبير، مساء غدًا الجمعة، فى العاصمة السويدية «ستوكهولم». ومن المقرر، أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *