الرئيسية » أخبار متنوعة » وقفة تكريمية لأيقونة الأدب العالمي الراحلة آسيا جبار

وقفة تكريمية لأيقونة الأدب العالمي الراحلة آسيا جبار

11040272_859889300716856_924125859_n
دليلة بودوح من الجزائر
ستنظم المكتبة العمومية بمدينة تيبازة الثلاثاء القادم ندوة لتكريم فقيدة الأدب العالمي “الأيقونة” آسيا جبار التي وافتها المنية في فيفري الماضي عن عمر يناهز ال 78 سنة يشارك فيها ثلة من الأدباء و الفنانين و رجال الثقافة ورجال السينما تحت شعار “اجلالا لأعمالها القيمة” .ويتعلق الأمر بمشاركة السينمائي القدير أحمد بجاوي و الروائي محمد ساري و كذا الروائية نادية سبخي التي أصدرت عددين خاصين بالروائية آسيا جيار سنة 2009 و 2012 في مجلة ثقافية تشرف عليها.
وسيشكل هذا اللقاء الذي ينظم بمبادرة من المكتبة العمومية في اطار نشاطها السنوي مناسبة للوقوف على آثار و مسيرة الأديبة العالمية آسيا جبار التي استطاعت ان تأخذ مكانا لها في الأكاديمية الفرنسية بفضل تحكمها في لغة موليارعن “جدارة و استحقاق”.
وسيتطرق المشاركون في فعاليات هذه الندوة لأعمال الكاتبة آسيا جبار من روايات و قصص و أعمال مسرحية و شعر إلى جانب كتابتها التاريخية و أعمالها السينمائية و نضالها الدؤوب عن حقوق الإنسان وحقوق المرأة.
ويذكر أن الأديبة العالمية آسيا جبار التي ولدت في 30 يونيو 1936 بشرشال كانت أول رواية لها بعنوان “العطش” سنة 1957 وتلتها أعمال أخرى أكسبتها إعتراف دولي توج بحصولها على العديد من الجوائز الأدبية. وكانت قد رشحت الأديبة الجزائرية الراحلة لنيل جائزة نوبل المرموقة للأكاديمية السويدية في 2004 قبل أن تنتخب في الأكاديمية الفرنسية عام 2005.

كما أنجزت أفلاما وثائقية طويلة منها “نوبة النساء بجبال شنوة” الذي حازت على جائزة النقد الدولية في مهرجان البندقية الدولي في 1979 وكذا “الزردة وأغاني النسيان” المتوجة بجائزة في مهرجان برلين عام 1983 كأفضل فيلم تاريخي.

تعليقات

تعليقات

عن همسه

فتحى الحصرى صحفى فنى ومصور فوتوغرافى محترف ..الصورة عندى هى موضوع متفرد قائم بذاته والكلمة هى شرف الكاتب هكذا تعلمت من اساتذتى فشكرا لكل من تعلمت منهم

شاهد أيضاً

غدا.. اليسا تحيى حفلا غنائيا فى العاصمة السويدية «ستوكهولم».

تستعد المطربة اللبنانية إليسا، لإحياء حفل غنائي كبير، مساء غدًا الجمعة، فى العاصمة السويدية «ستوكهولم». ومن المقرر، أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *