أخبار مجلة همسة

سعيدة جمال المغربية .أتمنى ان ينطلق صوتى من خلال مهرجان همسة القادموسط النجوم تكريم المخرج يسرى نصر الله فى مهرجان الأقصرعندما بكت ليلى علوى فى مهرجان الأقصرمحمد شرف يغادر العناية المركزة والأب بطرس دانيال يهديه آيات قرءانيةجانجاه ..شقيقة سعاد حسنى .ماذا بعد استغلال اسم شقيقتها الراحلةدار همسة للنشر تتألق بأكثر من 35 إصدارا فى معرض القاهرة للكتابوفاة الفنان أحمد راتب إثر أزمة قلبية مفاجئةوداعا زبيدة ثروت قطة السينما ورحلت صاحبة أجمل عيونمجلة همسة تطلق شعارها لمهرجان العام القادم ويحمل اسم سمراء النيل مديحة يسرىبالصور السفراء والفنانون فى احتفالات الإمارات بعيدها القومى بالقاهرةهام لكل الصحفيين الشباب والصحفياتاللمة الحلوة ” يحتفل بميلاد جارة القمر الـ 81الإمام الأكبر د. أحمد الطيب الأول عالميا فى قائمة أكثر المسلمين تأثيراألبوم صور مهرجان همسة الرابع كاملاخمس حلقان من مسلسل الزعيم على النت فى واحدة من أعنف عمليات القرصنة

يعتبر عالما متميزا من علماء العرب والمسلمين صدور كتاب حول “المنهج العلمي” لإبن الهيثم

Share Button

11129493_873493899356396_42569636_n
دليلة بودوح من الجزائر
أصدرت الوكالة الموضوعاتية للبحث في العلوم والتكنولوجيا مؤخرا كتاب حول الحسن بن الهيثم الذي يعتبر عالما متميزا من علماء العرب والمسلمين تطرق فيه المؤلف الدكتور عمار طالبي إلى “المنهج العلمي” لإبن الهيثم.
وتضمن المؤلف الذي صدر عن الوكالة التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بمناسبة إعلان سنة 2015 “سنة دولية للضوء وتكنولوجيات الضوء”، عرضا عن البحوث التي قام بها ابن الهيثم في سبيل “تجديد علم البصريات والأسس الجديدة التي وضعها لهذا العلم” الذي انتفعت به النهضة الأوروبية.
وجاء في مقدمة الكتاب تذكير بالأسس الجديدة التي وضعها الحسن بن الهيثم لعلم البصريات وترجمة كتابه “المناظر” إلى اللسان اللاتيني و تداوله علماء أوروبيون ونقلوا منه وساروا على منهجه التجريبي الدقيق.
وركز الدكتور عمار طالبي في هذا الشأن، على ما قام به الحسن ابن الهيثم لتطوير علم البصريات، حيث نقل هذا العلم من التصور اليوناني الذي يذهب إلى أن الرؤية تكون بإنتقال شعاع من العين إلى أشياء أخرى، وإحداث قطيعة واضحة بهذا النحو من التصور و الفهم، و أبدع فكرة “البيت المظلم” التي سمحت لهذا العلم بتحقيق خطوة هامة.
و في سياق تبيان منهج العالم ابن الهيثم وطريقة تفكيره وفلسفته، تم الإعتماد على جملة من النصوص حتى يتسنى للقارئ الوقوف عن كثب على “دقة هذا العالم في بحثه وطرائق تجاربه واستنتاجاته”.
وتضمن فهرس الكتاب، الذي جاء في الحجم الصغير، محاور تتناول على وجه الخصوص “أثر العلم العربي في الغرب” و “منهج ابن الهيثم العلمي” و “الضوء و كيفية الإبصار” و “ابن الهيثم و تأثيره العلمي في الغرب”.

Share Button

تعليقات

تعليقات

همسه 2015/04/02 2:12ص تعليق 0 696

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *