الرئيسية » أخبار متنوعة » يعتبر عالما متميزا من علماء العرب والمسلمين صدور كتاب حول “المنهج العلمي” لإبن الهيثم

يعتبر عالما متميزا من علماء العرب والمسلمين صدور كتاب حول “المنهج العلمي” لإبن الهيثم

11129493_873493899356396_42569636_n
دليلة بودوح من الجزائر
أصدرت الوكالة الموضوعاتية للبحث في العلوم والتكنولوجيا مؤخرا كتاب حول الحسن بن الهيثم الذي يعتبر عالما متميزا من علماء العرب والمسلمين تطرق فيه المؤلف الدكتور عمار طالبي إلى “المنهج العلمي” لإبن الهيثم.
وتضمن المؤلف الذي صدر عن الوكالة التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بمناسبة إعلان سنة 2015 “سنة دولية للضوء وتكنولوجيات الضوء”، عرضا عن البحوث التي قام بها ابن الهيثم في سبيل “تجديد علم البصريات والأسس الجديدة التي وضعها لهذا العلم” الذي انتفعت به النهضة الأوروبية.
وجاء في مقدمة الكتاب تذكير بالأسس الجديدة التي وضعها الحسن بن الهيثم لعلم البصريات وترجمة كتابه “المناظر” إلى اللسان اللاتيني و تداوله علماء أوروبيون ونقلوا منه وساروا على منهجه التجريبي الدقيق.
وركز الدكتور عمار طالبي في هذا الشأن، على ما قام به الحسن ابن الهيثم لتطوير علم البصريات، حيث نقل هذا العلم من التصور اليوناني الذي يذهب إلى أن الرؤية تكون بإنتقال شعاع من العين إلى أشياء أخرى، وإحداث قطيعة واضحة بهذا النحو من التصور و الفهم، و أبدع فكرة “البيت المظلم” التي سمحت لهذا العلم بتحقيق خطوة هامة.
و في سياق تبيان منهج العالم ابن الهيثم وطريقة تفكيره وفلسفته، تم الإعتماد على جملة من النصوص حتى يتسنى للقارئ الوقوف عن كثب على “دقة هذا العالم في بحثه وطرائق تجاربه واستنتاجاته”.
وتضمن فهرس الكتاب، الذي جاء في الحجم الصغير، محاور تتناول على وجه الخصوص “أثر العلم العربي في الغرب” و “منهج ابن الهيثم العلمي” و “الضوء و كيفية الإبصار” و “ابن الهيثم و تأثيره العلمي في الغرب”.

تعليقات

تعليقات

عن همسه

فتحى الحصرى صحفى فنى ومصور فوتوغرافى محترف ..الصورة عندى هى موضوع متفرد قائم بذاته والكلمة هى شرف الكاتب هكذا تعلمت من اساتذتى فشكرا لكل من تعلمت منهم

شاهد أيضاً

بالصور…ليلي شندول افضل اعلامية عربية مساهمة في القضايا الاجتماعية

 عبدالله حسين حصلت الاعلامية التونسية الشابة “ليلي شندول” مذيعة قناة دريم علي لقب افضل اعلامية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *