ط
هنا الجزائر

يعد سفير الأغنية الأمازيغية في العالم قيصر الأغنية الأمازيغية إدير يطرح ألبومه الجديد “هنا وهناك”

مكتب الجزائر/ دليلة بودوح
أصدر مؤخرا قيصر الأغنية ألأمازيغية إدير ألبومه الجديد الذي اختار له عنوان “Ici et ailleurss ” أي”هنا وهناك”والذي قرر أن يشاركه فيه نخبة من الفنانين المشهورين ممن أبدعوا في الأغنية الفرنسية منذ سنوات على غرار الفنان المخضرم شارل أزنافور الذي أدى معه أغنية”لا بوام”والفنان فرانسيس كبريل في دييو “لا كوريدا ” ، وقدم أغنية ثنائية أخرى مع الفنان الرومانسي باتريك برويل بعنوان “دموع أبائنا”،وأغان أخرى قدمها الفنان بطريقته في السي دي الذي طرحه يوم 7 أفريل ، متضمنا 11أغنية هي عبارة عن تزاوج بين نو تات الموسيقى ألأمازيغية والموسيقى العالمية بالخلطة السحرية التي عودنا عليها حميد شريط ابن جرجرة.
ويعود فنان الأغنية الأمازيغية إدير الذي يتميز في اختياراته الفنية بروح الالتزام والحس الإنساني والتشبث بالهوية والأرض والذاكرة بقوة هذه السنة ،بَعد صدور ألبومه “آذرار إينو” (جبلي) سنة 2013 وهو عبارة عن قرص مضغوط يحتوي على 11اغنية ،في ألبومه الجديد لم شمل زبدة الأغنية الفرنكوفونية من خلال الأغاني الثنائية التي سيتضمنها ألبومهIci et ailleurs، حمل عشاقه في رحلة فنية تشع بألوان فصل الربيع الذي اختار أن يكون موعدا صدور ألبومه .
شارل ازنافور ،ماكسيم لوفوريستيي،بيرنار لافيلي، هنري سالفادور،جيرار لو نورمان، فرقة تانينا تريو،فرانسيس كبريل وباتريك برويل هي الأصوات التي رافقت إيدير في ألبومه الجديد، حيث أدى معهم أشهر أغانيهم بطريقته الخاصة ببصمة فنان جاب العالم ،كانت النتيجة مذهلة أغان بأصوات تربى عليها الجمهور منذ سنوات ورددها عن ظهر قلب لكن بايقاعات مختلفة، على غرار لا بوام لاأزنافور،لا كوريدا لفرنسيس كابريل وles larmes de nos père لباتريك برويل .ويضرب الفنان إدير لجمهوره بفرنسا يوم 8 نوفمبر موعدا خلال الحفل الذي سيحييه بمناسبة صدور ألبومه الذي يضم 11اغنية رفقة الفنانين الذين رافقوه في “هنا وهناك “وذلك بقاعة le grand rex .
للإشارة يعد الفنان إدير أحد أشهر الموسيقيين الأمازيغ الذين أنجبتهم منطقة القبائل و سفير الأغنية الأمازيغية في العالم. مزج بين إيقاعات محلية وغربية وألف وغنى قطعا مطبوعة بحس إنساني عميق فتحت له آفاق العالمية وهو صاحب مسار متفرد نقله من عوالم الجيولوجيا والنفط إلى أرفع منصات الموسيقى.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى