ط
أخبار عالمية

أثرياء وفنانى العالم يسارعون بالتبرع لمكافحة وباء كورونا

مع انتشار فيروس كورونا المستجد فى أنحاء العالم، وبينما تجبر دول العالم على اتخاذ إجراءات صارمة أثرت على حياة الكثيرين، انتشرت مناشدات من عدد من رجال الأعمال وأغنياء العالم والمواطنين البسطاء بتقديم التبرعات للحد من انتشار المرض وإيجاد لقاح وإعانة المتضررين.

وكان مؤسِّس شركة مايكروسوفت السابق، بيل جيتس، ثانى أغنى رجل فى العالم، على رأس قائمة المتبرعين، حيث تبرعت مؤسسته هو وزوجته «ميلندا» بـ100 مليون دولار للمساعدة فى اكتشاف الفيروس وتوفير الحجر الصحى والأبحاث التى تعمل لإيجاد لقاح للوقاية من المرض.

وفى الصين، قدم جاك ما، صاحب شركة «على بابا»، أهم موقع صينى للتجارة الإلكترونية، نحو 500 ألف من مُعَدّات فحص فيروس كورونا، ومليون كمامة للولايات المتحدة، بالإضافة إلى 5.8 مليون دولار لمعامل الأبحاث، وحث على التعاون الدولى للتصدى للمرض.

وتبرع أغنى رجل أعمال فى هونج كونج، لى كاشينج، بـ13 مليون دولار للعاملين فى القطاع الطبى فى مدينة ووهان، التى كانت مركز تفشِّى الوباء.

وفى إيطاليا، وعلى قدر تضرر العديد من القطاعات وتوقف الحياة، تبرع رجال الأعمال بالأموال والإمكانيات، فى محاولة للحد من انتشار الفيروس، وكان من أبرزهم جورجيو أرمانى، مصمم الأزياء الإيطالى الشهير، والذى تبرع فى 11 مارس الجارى بمبلغ 1.4 مليون يورو لمحاربة الفيروس.

فيما قالت شركة «أمازون» إن تفشى فيروس كورونا تسبب فى زيادة كبيرة فى عمليات التسوق عبر الإنترنت، ما أثر على إمكانية الشركة العملاقة لمواكبة الطلب، ودفعها إلى إضافة 100 ألف وظيفة جديدة بدوام كامل وجزئى فى الولايات المتحدة الأمريكية، ورفع الرواتب، وتقديم تسهيلات فى الإجازات والحضور، وأطلقت الشركة صندوق إغاثة بقيمة 25 مليون دولار، سيسمح للموظفين بالتقدم للحصول على منح تساوى أسبوعين من الأجر إذا تم تشخيص حالتهم بفيروس كورونا.

واستغل مشاهير الفن الشريحة العريضة من متابعيهم على مواقع التواصل الاجتماعى لنشر الوعى بأهمية البقاء فى المنزل، واتباع الإجراءات اللازمة، بالإضافة إلى تقديم بعض المشاهير وأغنياء الفن تبرعات مادية.

وقامت الفنانة ليدى جاجا بالتبرع بـ20% من أرباح أسبوع لعلامتها التجارية «هاوس لابوراتوريز»، لبنك الطعام بولايتى لوس أنجلوس ونيويورك، من أجل توفير الغذاء لمَن تأثروا نتيجة الإجراءات، وبالمثل قام المغنى جاستن تيمبرليك بالتبرع بوجبات لبنك الغذاء فى ولايته.

وفى مجال الرياضة، تبرع نادى ليفربول الإنجليزى بـ40 ألف جنيه إسترلينى، فيما نجح نادى «يوفنتوس» الإيطالى فى جمع تبرعات قيمتها 340 ألف يورو لصالح منطقة بيامونتى من أجل التعامل مع وباء كورونا تحت شعار: «معزولون، لكننا متحدون»

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى