ط
هنا الجزائر

أحد أعمدة الأدب الجزائري الناطق بالفرنسية أمسية أدبية تكريما للأديب مولود معمري


مكتب الجزائر / دليلة بودوح
نشط عدة مؤلفين و شعراء مساء أمس السبت بالجزائر العاصمة أمسية أدبية تكريما لأحد أعمدة الأدب الجزائري الناطق بالفرنسية مولود معمري الذي توفي سنة 1989 حيث تطرقوا إلى المسار الأدبي و مؤلفات الأديب من خلال قراءات و شهادات.
و كان التكريم الذي نظمته المحافظة السامية للأمازيغية في إطار الاحتفالات المخلدة للذكرى المئوية لميلاد مولود معمري (1917-2017) فرصة لإستذكار أعمال هذه القامة الأدبية و رمز من رموز الثقافة البربرية الذي كرس جزء من حياته للبحث الانتروبولوجي و اللغوي.و تناوب كتاب و شعراء و جامعيون لاستعراض المسار الأدبي لهذا المؤلف الذي وضع قلمه إبان حرب التحرير في خدمة الوطن و استقلاله.
و قرأ الكاتب و المترجم محمد ساري مقتطفات من “العبور” إحدى أشهر مؤلفات مولود معمري الصادرة في 1982 و التي ترجمت مقاطع منه إلى اللغة العربية.و قام امحند اورمضان عبد النبي كاتب مكلف بالنشر لدى المحافظة السامية للأمازيغية و الطاهر بوخنوفة مترجم لدى نفس المحافظة بإلقاء مقتطفات باللغة الأمازيغية من قصيدة “رسالة إلى امحند ازواو” الصادر سنة 1980 مستمدة من ديوان “أشعار قبائلية قديمة”.
و قرأت الكاتبة جوهر احميس مقاطع من روايتي “الربوة المنسية” و “غفوة العادل” الشهيرتين لمولود المعمري و الصادرتين سنة 1952.و أشارت بهذا الصدد إلى أن “مولود معمري كان رائدا و مفكرا ملتزما” مذكرة أن مؤلف “غفوة العادل” هو “مدافع شرس عن الحريات و معارض عنيد للاستبداد”.
كما تطرق مؤلف الروايات و المسرحيات قدور محمصاجي إلى مؤلفات مولود معمري و مساره الأدبي مؤكدا أنه كان “رجلا ودودا” و “شخصية مرموقة”.و ذكر المثقف بلقاءه بمعمري سنة 1962 و هو تاريخ إنشاء اتحاد الكتاب الجزائريين الذي كان معمري رئيسا له إلى جانب أعضاء آخرين من هذه الجمعية لاسيما جان سيناك و حميد ناصر خوجة.
كما تم القاء أبيات شعرية كانت مرفوقة بموسيقى خلال هذه الأمسية الأدبية التي تميزت أيضا بأداء فرقة “ايزلوان” من منطقة الميزاب بغرداية لعدة أناشيد.و عرضت نحو 30 لوحة فنية من إبداع طلبة من مدرسة الفنون الجميلة و أعضاء في مؤسسة أحمد و رابح عسلة تكريما لمولود معمري.
و أعلن الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي الهاشمي عصاد عن تنظيم ملتقى دولي مخصص لأعمال معمري على هامش صالون الجزائر الدولي للكتاب المقبل المقرر تنظيمه في نهاية شهر أكتوبر.و ذكر أن “الذكرى المئوية لميلاد مولود معمري تظاهرة وطنية كبرى تضم عدة نشاطات أدبية و ملتقيات مبرمجة في عدة ولايات على غرار بجاية و تيزي وزو و وهران و الجزائر العاصمة.
و يتضمن برنامج تظاهرة احياء الذكرى المئوية لميلاد مولود معمري الممتد على طول سنة 2017 عدة لقاءات أدبية و عروض أفلام و عروض مسرحية و ملتقيات علمية و أمسيات شعرية.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى