ط
أخبار متنوعة

أرامكو تعتزم الاستحواذ الكامل على مشروع لـ”لانكسيس” في هولندا”

أعلنت أرامكو السعودية، الأربعاء، عن توصلها لاتفاق مع شركة “لانكسيس” الرائدة في مجال الكيميائيات المتخصصة، يقضي باستحواذ أرامكو على حصة “لانكسيس” في مشروع “أرلانكسيو” المشترك للمطاط الصناعي الواقع في هولندا، والذي أطلقته الشركتان عام 2016.

ومن شأن استحواذ أرامكو السعودية المزمع على حصة شركة “لانكسيس” البالغة 50% في مشروع “أرلانكسيو”، وقيمتها 1.5 مليار يورو بناءً على القيمة الكاملة للمنشأة، تملّك أرامكو السعودية لمشروع “أرلانكسيو” بالكامل، الأمر الذي سيفضي إلى تنويع مجموعة مشاريع أرامكو السعودية في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق، كما يعزّز من قدراتها في مجمل مراحل سلسلة القيمة النفطية.

و”أرلانكسيو” هي إحدى الشركات العالمية المنتجة للمطاط الصناعي ولدائن الإيلاستومر، والتي تورّد لكبريات شركات تصنيع الإطارات وقطع غيار السيارات حول العالم. وباستحواذ أرامكو السعودية الكامل على المشروع يمكن لشركة أرلانكسيو أن تمثل عاملًا محفزًا لتطوير فرص النمو في المملكة، مستفيدةً من مركز أرامكو السعودية القوي فيما يتعلق باللقيم.

وستواصل “أرلانكسيو”، بعد استحواذ أرامكو السعودية عليها بالكامل، الاضطلاع بدورها في تطوير منتجات الكيميائيات المتخصصة والمطاط الصناعي وإنتاجها وتسويقها وبيعها وتوزيعها، وعلى الأخص لكبريات شركات تصنيع الإطارات والسيارات العالمية، كما ستحتفظ بمقرها الحالي في ماستريخت بهولندا.

وتجدر الإشارة إلى أن مجلسي إدارة أرامكو السعودية و”لانكسيس” وافقا على هذه الصفقة المقررة، رهنًا بالحصول على الموافقات المطلوبة من السلطات التنظيمية، والتشاور مع الجهات المختصة الممثلة للعاملين. ومن المستهدف إتمام هذه الصفقة بنهاية ديسمبر 2018م.

زر الذهاب إلى الأعلى