ط
أخبار متنوعة

أول فرقة مسرحية للصم البكم في الوطن العربي بالجزائر

كتبت / دليلة بودوح من الجزائر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قام المخرج المسرحي محمد لعتيري، مؤخرا بتكوين أول فرقة مسرحية لفئة الصم البكم بولاية الشلف غرب الجزائر، عكف فيها لعدة أيام بدار الثقافة على اختيار عناصر الفرقة وتدريبهم على عمل مسرحي اختار له عنوان ” ويكلو ” لمدة ساعة من الزمن يعالج فيه موضوع لغة الصم البكم التي توحد العالم رغم اختلاف الثقافات والحضارات ،واكتشف المخرج من خلاله، قدرة أفراد هذه الفئة الإجتماعية على الإبداع والعطاء الفني.
وأبدى المخرج التونسي محمد لعتيري اندهاشه من القدرات الفنية والحس الإبداعي الذي ميز أعضاء الفرقة المسرحية التي اعتبرها الأولى من نوعها على مستوى الوطن العربي، شارك فيها أطفال من فئة الصم البكم، الذين تتراوح أعمارهم بين 9 إلى 15 سنة، أدوا فيها أدوارهم المسرحية بالإعتماد على الإشارة ولحن الموسيقى كلغة للتواصل بين الممثلين.
وأوضح محمد لعتيري الذي اعتمد على القدرات المحلية في التأطير الفني والمسرحي، أن الجزائر تملك خزانا كبيرا من المواهب الفنية التي بإمكانها توفير مناصب شغل لأفرادها، وجعلها مصدرا لتحصيل مداخيل مالية، وتحصين عناصر هذه الفئة من الضياع وتمكينهم من مصدر رزق لإدماجهم في المجتمع.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى