ط
هنا الجزائر

إحياء ليوم العلم وتكريما للعلماء والمثقفين الجزائريين أوسمة من مصف الإستحقاق الوطني لكبار النخبة المثقفة بالجزائر

إحياء ليوم العلم وتكريما للعلماء والمثقفين الجزائريين
أوسمة من مصف الإستحقاق الوطني لكبار النخبة المثقفة بالجزائر
مكتب الجزائر / دليلة بودوح
إحياء ليوم العلم وتكريما للعلماء والمثقفين الجزائريين أسدى رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة وسام الأثير من مصف الإستحقاق الوطني بعد الوفاة للأديب والكاتب بوعلام بسايح ووسام العشير من مصف الاستحقاق الوطني بعد الوفاة لـ15 شخصية من أعلام الفن والأدب والبحث في الجزائر وكذا وسام العشير من مصف الإستحقاق الوطني لعدد من الكتاب والأكاديميين والفنيين .وقد أشرف على مراسم تسليم هذه الأوسمة بإسم رئيس الجمهورية رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح بدار الأوبرا بالعاصمة .
هذا وتحتفل الجزائر بيوم العلم تخليدا لذكرى وفاة العلامة المصلح المجدد الشيخ عبد الحميد بن باديس رائد النهضة الجزائرية الحديثة حيث أكد بعض المثقفين في تصريح لإذاعة الجزائر من سوق أهراس على أن هذه الذكرى تتطلب منا أن نمعن النظر في المسيرة الإصلاحية التي قادها الشيخ عبد الحميد بن باديس ورفاقه في جمعية العلماء المسلمين في القرن الماضي يوم كانت الجزائر تحت وطأة الاستعمار الفرنسي والفكر المستنير الذي كان له دور فيما بعد لمرحلة البناء والتشييد.
للإشارة فإن العلامة الجزائري عبد الحميد بن باديس من مواليد 4 ديسمبر 18899 بقسنطينة و توفي يوم الثلاثاء 16 أفريل العام 1940 بمسقط رأسه،أسس عام 1931 جمعية العلماء المسلمين الجزائريين ولدى عودته إلى الجزائر بعد دراسته بجامع الزيتونة بتونس ليكرس بعدها حياته للتعليم والنشاط الثقافي ثم للإصلاح والممارسة الدينية في البلاد.وقد عمل ابن باديس طيلة حياته على بعث نهضة علمية وفكرية واسناد المهمة لكل من يؤمن بالقضية من خيرة الشباب المتعلم في تلك الحقبة.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى