ط
أخبار متنوعة

  إنطلاق فعاليات مهرجان مسرح بلا إنتاج الدولي


كتبت : مي عبد المنعم
تبدأ فعاليات مهرجان مسرح بلا إنتاج الدولي الدورة الثامنة في يوم الجمعة الموافق 3 من نوفمبر القادم إلى 10 من نوفمبر الجاري 2017 بقاعة المؤتمرات الكبرى بمكتبة الإسكندرية ,  و التي تقام تحت رعاية الكاتب حلمي النمنم وزير الثقافة و بحضور الشاعر أشرف عامر رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة و الأستاذ أحمد درويش رئيس الإدارة المركزية لإقليم غرب و وسط الدلتا الثقافي و رئيس المهرجان و مؤسسه الدكتور جمال ياقوت , مدير المهرجان إبراهيم الفرن و الأستاذ هاني حسن مدير عام فرع ثقافة الإسكندرية  ولفيف من المسرحيين من مصر و عدد من الدول المشاركة بالمهرجان , ويقوم بإخراج حفل الإفتتاح الفنان أحمد عزت و الذي يتضمن لوحة أدائية بعنوان ” الجدار ” و كذا يتم تكريم إسم الفنان الراحل أحمد راسم , يقدمها الفنان مصطفى أبو سريع , كما يعرض فيلمآ تسجيليآ عن سيرة الفنان الراحل أحمد راسم و يشمل برنامج الحفل كلمات يلقيها الفنان إبراهيم الفرن مدير المهرجان و كذا كلمة لمؤسس و رئيس المهرجان الدكتور جمال ياقوت و بعدها كلمة للأستاذ أحمد درويش رئيس الإدارة المركزية لإقليم غرب و وسط الدلتا الثقافي , و تختتم الكلمات بكلمة الشاعر أشرف عامر رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة و سيتم إستعراض لجنة التحكيم للمهرجان الدولي و التي تكونت  من المخرج الكويتي علي البلوشي , مهندس الديكور الفنان وائل عبد الله , المخرج سعيد قابيل , الموسيقار كريم عرفة  , و في نهاية الحفل سيتم توزيع شهادات التميز للعروض التي شاركت في المهرجان الملحي .
وتبدأ فعاليات المهرجان يوم السبت الموافق 4 نوفمبر عرضين  العرض الأول الساعة السادسة مساءآ بعنوان ” ضلع مؤنث سالم ”  ( مصر )  على المسرح الصغير بمكتبة الإسكندرية  , العرض الثاني الساعة التاسعة مساءآ بعنوان ” ليالي الخريف ” ( فرنسا )  على مسرح قصر ثقافة الأنفوشي المسرح الصغير .
يوم الأحد الموافق 5 نوفمبر , العرض الأول الساعة السادسة بعنوان ” صامت ” إخراج  (مصر) على المسرح الكبير بمكتبة الإسكندرية , العرض الثاني الساعة التاسعة بعنوان ” الهشيم ” ( المغرب ) على المسرح الصغير بمكتبة الإسكندرية .
يوم الأثنين الموافق 6 نوفمبر العرض الأول الساعة السادسة مساءآ بعنوان ” أو لا تكون  ” ( تونس ) على المسرح الكبير مكتبة الإسكندرية
, العرض الثاني الساعة التاسعة بعنوان ” أربعة رجال مقنعون  ” (مصر) على مسرح بيرم التونسي .
يوم الثلاثاء الموافق 7 نوفمبر العرض الأول الساعة السادسة مساءآ بعنوان ” مقطع ” ( تونس ) على مسرح بيرم التونسي
العرض الثاني بعنوان ” منولوج الوداع ” (مصر) على المسرح الكبير بمكتبة الإسكندرية .
يوم الأربعاء الموافق 8 نوفمبر العرض الأول الساعة السادسة مساءآ بعنوان ” of a flamenco distats ” (أسبانيا) على المسرح الصغير بقصر ثقافة الأنفوشي ,
العرض الثاني الساعة الثامنة بعنوان ” الكناس ” (ليبيا) على المسرح الصغير بمكتبة الإسكندرية ,
العرض الثالث الساعة العاشرة بعنوان ” الماثولي ” (الكويت) على مسرح بيرم التونسي .
يوم الخميس الموافق 9 نوفمبر العرض الأول الساعة السادسة مساءآ بعنوان ” الذاكرة و الخوف ” (الإمارات)
العرض الثاني الساعة التاسعة بعنوان ” بلاد أزل ” (الكويت) على مسرح بيرم التونسي .
يوم الجمعة حفل الختام و توزيع الجوائز على المسرح الكبير بمكتبة الإسكندرية في تمام الثامنة مساءآ .
و يعد المهرجان الدولي هذا العام هو المرحلة الرابعة و الأخيرة في الشكل الجديد الذي قررته اللجنة العليا لمهرجان مسرح بلا إنتاج الدولي و التي تتكون من الدكتور جمال ياقوت مؤسس و رئيس المهرجان , الفنان إبراهيم الفرن , و الفنان إسلام وسوف المدير التنفيذي للمهرجان , و الفنان أحمد أبو الدوح المنسق العام للمهرجان , الفنانين أحمد عزت , أحمد سمير , و رفعت عبد العليم .
يذكر أن المهرجان تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة بالتعاون مع البيت الفني للمسرح و مكتبة الإسكندرية و مركز الجيزويت الثقافي , و تتولى فيه كريشين جروب كافة الجهود التنظيمية .
و نظرآ للنجاح الذي حققه المهرجان في دورتيه الدوليتين السادسة و السابعة و التي شاركت فيهما عروضآ من الكويت , السعودية , البحرين , تونس , المغرب , لبنان , فرنسا , ألمانيا , بلغاريا , فقد تقدم هذه العام للمشاركة في المهرجان 135 عرضآ من جمهورية مصر العربية تم تصفيتهم إلى 51 عرضآ تمت مشاهدتهم في الفترة من 15 – 16 سبتمبر 2017 على المسرح الصغير بقصر ثقافة الأنفوشي حيث تم إختيار 15 عرضآ تم تصعيدها للمهرجان الملحي الذي عقد في الفترة من 10 – 16 أكتوبر 2017 على مسرحي قصر ثقافة الأنفوشي الكبير و الصغير و الذي قررت لجنة التحكيم الخاصة به تصعيد عدد أربعة عروض لتمثيل مصر في المهرجان الدولي و هي : ضلع مؤنث سالم إخراج أحمد رجائي , مونولوج الوداع إخراج منير يوسف , صامت إخراج إبراهيم حسن , أربعة رجال مقنعون إخراج أحمد عماد , و قد تكونت لجنة المشاهدات و تحكيم المهرجان المحلي من الفنانين أحمد جابر , وليد جابر , محمد فؤاد , أحمد عزت , ريهام عبد الرازق , نادت عادل , وصال عبد العزيز , كريم عبد العزيز , إسلام عوض .
أما العروض غير المصرية فقد تقدم 28 عرضآ عربيآ للمشاركة في المهرجان من دول الأردن و البحرين و سلطنة عمان , السعودية , العراق , الكويت , المغرب , تونس , سوريا , ليبيا بالإضافة للعروض التي طلبت المشاركة من إيطاليا و بولندا , بلجيكا , بلغاريا , فرنسا , ألمانيا , وقد إستقر رأي اللجنة العليا على قبول العروض الموضحة في الجدول .

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى