ط
مواضيع

إنطلاق مهرجان آفاق مسرحية بمسرح ليسيه الحرية بالأسكندرية .

بقلم وعدسة
مى عبد المنعم
………………………………….
شهد مساء أمس الأثنين فعاليات مشاهدات عروض مهرجان آفاق مسرحية بمسرح ليسيه الحرية بالأسكندرية .
حيث شاهدت اللجنة ثلاثة عروض و قد تكونت لجنة المشاهدة و أختيار العروض الدكتورة صوفيا عباس رئيس قسم المسرح و الدكتور محمد عبد المنعم مدرس التمثيل و الإخراج بقسم المسرح و الناقد المسرحى الأستاذ محمد عوض
و قد شاهدت اللجنة ثلاث عروض
و قد صرح الأستاذ محمد عوض مسؤول مهرجان آفاق بالأسكندرية ان العرض الأول بعنوان “رجل فى حياتها” فرقة الشروق المسرحية تأليف و اخراج ماجد عبد الرازق و هو عرض منودراما مسرحية و تدور فكرة العرض حول معاناة المرأة من تعامل الرجل معها على كافة المستويات الأسرية و الانسانية و الإجتماعية و إنعاكس هذه العلاقة بشكل سلبى على المرأة حيث يتم النظر إليها على إنها مجرد جسد .
و أضاف عوض أن العرض الثانى كان بعنوان “مولد سيدى المرعب” فرقة أسرة التمثيل العربى تاليف يوسف عوف و اخراج احمد عزت فى اطار كوميدى ساخر ليكشف سويات المجتمع المصرى و بعض السلبيات بتزيف الإعلام المقروء و استغلال النفوذ و تفشى الرشوة فى مجتمع رجال الأعمال و قد طرح العرض قضية رئيسية هامة تتمثل فى الضحك و التلاعب بعقول البسطاء و تزيف أراضتهم و دفعهم للجرى خلف المعتقدات و الخرافات القديمة الراسخة حول كرامات مقامات الأولياء و ذلك من خلال حدوتة بسيطة كوميدية تصور المفاعل الذرى الذى إستقدمته وزارة الزراعة ثم وضعت عليه حارسآ من الفلاحين السذج الذى إستغل هذا المفاعل وحوله إلى المقام لأحد الصالحين ليصبح مقام (أبو ذرة) و أخذ يستقطب اهل القرية للإستشفاء من خلال كرامات أبو ذرة مقابل حصوله على الأموال من البسطاء و تتوالى الأحداث .
ثم تم العرض الثالث و كان بعنوان “الغرقى” فرقة focus for Arts إخراج عمرو المحمدى تأليف محمود أبو دومة و تدور فكرة العرض داخل بيئة الصيادين الساحلية من خلال الغريب الذى يزور القرية و يتلاعب باحلام ابنائها و يسطو على اموالهم ويجهض احلامهم و قد اعتمد العرض على حركة الجموع و تكويناتهم الجسدية ليشير من خلال ذلك لاهالى القرية واحلامهم وطموحاتهم كما ينتقد العرض الطموح الزائد الئى يودى بصاحبه كما ينتقد بعض النماذج كالخونة و المرتزقة الذين يبيعون اوطانهم فى سبيل تحقيق مطالبهم الشخصية .
12

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى