ط
أخبار متنوعة

احتفالية”علاقة الموسيقى بالفنون التشكيلية”

نظم المجلس الأعلى للثقافة، الدكتور حاتم ربيع، بالتعاون مع قطاع الفنون التشكيلية، وأتيلية المؤلف الموسيقى، احتفالية بعنوان “علاقة الموسيقى بالفنون التشكيلية” نظمتها لجنة الموسيقى والباليه بالمجلس، ومقررتها الدكتورة رشا طموم، مساء أمس، ويستمر برنامج الكرنفال حتى اليوم السبت بمتحف الفن الحديث فى ساحة دار الأوبرا.

ألقت الدكتورة رشا طموم محاضرة بعنوان “العلاقة بين الموسيقى والفن التشكيلى”، قائلة، إن هذه العلاقة تتحدد من ثلاث زوايا، …الزاويةالأولى:  الفنون مرآة عاكسة لظروف العصر، وأن الفنون كلها تجتمع فى عصر ما على جماليات فنيه معينة، وأضافت أن العصور تسقط فى الفن التشكيلى والعمارة ثم تأتى الموسيقى لاحقة عليهم.

الزاوية الثانية “تأثير المذاهب الفنية بين الفن التشكيلى والموسيقى”، وطرحت أمثلة على هذا التأثير من عصر الباروك، ، وعرضت لوحة شروق الشمس،…..والزاوية الثالثة: الاستلهام المتبادل بين الموسيقى والفن التشكيلى، وأكدت أنه قد يكون مصدر إلهام الفنان التشكيلى عمل موسيقى،  هناك تلاحم بينهما، مثل لوحة (معركة الهون).

عزف مقطوعة فراس نوح عن لوحة جمال المرسى، وقامت بعزف البيانو مريم مملوك، كلارينيت عمرو إمام، باص كلارينيت محمد الزناتى، وقدم مروان على فوزى “سكتشات صوتية” عن لوحات الفنان فاروق حسنى،

زر الذهاب إلى الأعلى