ط
هنا الجزائر

اصدار الطبعة الثانية من رواية ” نادي الصنوبر”للروائية الجزائرية ربيعة جلطي


ستكون حاضرة في المعرض الدولي للكتاب
اصدار الطبعة الثانية من رواية ” نادي الصنوبر”للروائية الجزائرية ربيعة جلطي
مكتب الجزائر/دليلة بودوح
تم مؤخرا صدور الطبعة الثانية لرواية “نادي الصنوبر” للروائية الجزائرية ربيعة جلطي، عن منشورات الاختلاف، بعد نفاذها من مكتبات الجزائر والعالم العربي حيث صدرت العام 2013 عن طريق نفس دار النشر، والتي ستكون حاضرة في الصالون الدولي للكتاب في طبعته التي تحل فيه “جنوب إفريقيا” ضيف شرف التظاهرة.
ويذكر أن هذه الرواية جاءت في 199 صفحة وتنشر زخما دلاليا يصل الصحراء بالساحل، عبر زحزحة الهوامش لكشف زيف المراكز، وتقول صاحبة “الذروة” ان الرواية بنيت على شكل أبواب جعلت الروائية لكل باب عنوان وعتبة نصية توحي بأحداث وعلاقات جديدة داخل بنية النص أو بين شخصياته، باب واقعة الوسيم، باب المعسول، باب الحيرة، باب الاشتياق وما جاوره، باب مفاتيح رضوان، والرضوان عليهم، باب البذخ وما جيرانه، باب الرغبة… بوابة السماء، باب عثمان بالي، باب الجمعة، باب سماء سمية الصماء، باب الرحيل… طريق السراب.
“نادي الصنوبر”، هو مكان في الجزائر العاصمة، محمية ترفيهية شاطئ من أجمل شواطئ العاصمة محصن لخاصة المجتمع من السياسيين والدبلوماسيين وأصحاب المال والنفوذ يقضون فيه عطلهم ولحظات أنسهم، لكن المفارقة أن يحمل النص اسم شاطئ ويبدأ السرد من الصحراء، إنها البنية الواسعة للنص إنها الشفرة التي تفتح مغاليق البنية وتكشف عوالمها، النص يصل الصحراء بالساحل، يزحزح الهامش ويحاوره ويدخله في علاقة جدلية مع المركز، عبر شخصية عذراء بطلة الرواية والتي تنتقل من عمق الصحراء إلى العاصمة الساحلية بكل تفاصيلها البعيدة عن حياة الطوارق.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى