ط
هنا الجزائر

افتتاح المهرجان الدولي التاسع لموسيقى الديوان بأوبرا الجزائر


مكتب الجزائر/ دليلة بودوح
افتتح سهرة أمس الأول المهرجان الدولي التاسع لموسيقى الديوان بأوبرا الجزائر بوعلام بسايح بحفل اشتمل على أنغام الجاز ممزوجا ببعض الطبوع الإفريقية و الكوبية من أداء فرقة “أفروكوبانو” بقيادة عازف الجاز عمر سوزا الذي أبهر الجمهور بما قدمه من موسيقى عالمية مستوحاة من إفريقيا و جزر الكاريبي و أمريكا اللاتينية و حضر الحفل وزيرة الثقافة الأنغولية كارولينا سيركيرا التي تقوم بزيارة عمل إلى الجزائر منذ يوم الاثنين المنصرم .
و قدمت فرقة عمر سوزا المكونة من أربع عازفين تجربة بعنوان “بيت” مزجت فيها بين العديد الطبوع الإفريقية و الكوبية أطربوا فيها الجمهور العاصمي بعديد الآلات على غرار البيانو و الساكسوفون و الناي و الكلارينات.
و استمتع الحضور خلال السهرة بفرقة “جيل ديوان القدوسي” الحائزة على الجائزة الأولى في المهرجان الوطني العاشر لموسيقى الديوان ببشار سنة 2016 التي أدت بعض أغاني الديوان و القناوي حيث أبانوا عن تحكم كبير في العزف على آلة القمبري و الرقصات كما انضمت الفرقة الصاعدة “القنادسة” إلى رباعي “أفروكوبانو” في نهاية السهرة ليقدموا لوحة موسيقية مزجوا فيها بين الطابعين.
و سيعرف المهرجان الدولي التاسع لموسيقى الديوان الذي يستمر إلى غاية 23 يوليو الجاري مشاركة فرقتي “معلم فيصل سوداني” (الجزائر العاصمة) و “ديوان السراب” (تندوف) و فرقة “تيكوباوين” إضافة إلى نخبة من المغنين من مختلف البلدان أمثال المغربي مهدي ناسولي و الموريتانية نورة مينت سلامي و فرقة الجاز الفرنسية “فري ريفر”.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى