ط
هنا الجزائر

افتتاح تظاهرة مستغانم عاصمة للمسرح 2017

مكتب الجزائر / دليلة بودوح
أكد وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي سهرة أمس الأحد بمستغانم أن دائرته الوزارية تعمل إلى جانب مختلف الفاعلين في المسرح على اعادة دفع الحركة المسرحية نحو آفاق جديدة.
وأبرز الوزير في كلمته بمناسبة افتتاح تظاهرة مستغانم عاصمة للمسرح 2017 أن دائرته الوزارية “تعمل إلى جانب شركائها من خبراء من المسرح وجميع الفاعلين في الحركة المسرحية على إعطاء دفعة جديدة للمسرح الجزائري الذي هو الآن يتألق في جميع المحافل”.وأضاف أن المسرح الجزائري بحاجة إلى “إعادة ضبط ايقاعه الداخلي في نمط تسييره وكيفية تجاوز بعض الإختلالات التي تشكلت بفعل التراكمات” مبرزا أن “هناك إرادة لإعادة دفع الحركة المسرحية نحو آفاق جديدة”.
وأكد ميهوبي قائلا “إننا نؤسس ابتداء من اليوم لتقليد جديد في حياتنا الثقافية وهو الإحتفاء بالمدن المنتجة للثقافة والإبداع”.وذكر في هذا السياق أن “مستغانم نجحت في أن تكون مركز استقطاب حقيقي للحركة المسرحية ونجحت في أن تؤسس مدرسة تخرج منها الكثيرون وهي مسرح الهواة مع عمالقته الكبار أمثال ولد عبد الرحمن كاكي وسي الجيلالي بن عبد الحليم وغيرهما من تركوا بصمة كبيرة في حياة المسرحيين الجزائريين”.وأشار الوزير إلى ضرورة استحضار ذكرى هؤلاء العمالقة بعد 50 سنة من تأسيس المهرجان الوطني لمسرح الهواة لمستغانم.
وأكد أن “منح رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة رعايته لتظاهرة مستغانم عاصمة المسرح إدراكا منه لما قدمته مستغانم للحركة الثقافية الوطنية وللمسرح”.
وسيتم تكييف كل الفعاليات المرتبطة بالمسرح التي تقام عادة عبر الوطن لتنظم بمستغانم بمناسبة هذه التظاهرة وفق عز الدين ميهوبي مشيرا إلى أنه “لا نريد أن تكون كل هذه الأيام مجرد حديث عن المسرح ولكن يجب أن يتجاوز المسرح إلى هموم الثقافة الجزائرية”.كما أعلن أنه سيتم اختيار في السنة القادمة مدينة أخرى لتكون عاصمة لشكل آخر من أشكال الثقافة كالتراث والشعر والأغنية وغيرها “لأننا نريد أن يشعر الجزائريين أنه من واجبهم أن يحتفوا بثقافتهم التي شكلت ومازالت تشكل عنوان هويتهم” على حد تعبيره.
للإشارة تضمن حفل افتتاح هذه التظاهرة التي ستدوم قرابة سنة من الأنشطة المتنوعة تنظيم استعراض عبر بعض شوارع مدينة مستغانم وإقامة معرض حول كرونولوجيا المسرح الجزائري وذاكرة مسرح الهواة عبر 50 سنة من الوجود.كما تم عرض بدار الثقافة “ولد عبد الرحمان كاكي” تركيب مسرحي بعنوان “المنبع” من إنتاج المسرح الجهوي “سي الجيلالي بن عبد الحليم” لمستغانم والذي يقدم مشاهد لأعمال قامات المسرح الجزائري فضلا عن تكريم العديد من الأسماء البارزة للفن الرابع الوطني.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى