ط
أخبار متنوعة

الأحد المقبل…حفل توقيع كتاب “إطلالة على المعماريين الرواد” للمعمارية الدكتورة شيماء عاشور بمكتبة الإسكندرية

ينظم مركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط حفل توقيع لكتاب “إطلالة على المعماريين الرواد، خلال الفترة الليبرالية بين ثورتى 1919 – 1952″، للمعمارية الدكتورة شيماء عاشور، ظهر يوم الأحد المقبل بمكتبة الإسكندرية.

يهدف الكتاب إلى المساهمة فى الحفاظ على الهوية المعمارية المصرية، بتكوين صورة متكاملة لتاريخ العمارة المصرية الحديثة، تجمع حقباتها الزمنية المختلفة، من خلال تناول النتاج البنائى للمعماريين الرواد خلال العقود الثلاثة ما بين الاستقلال والثورة 1919 – 1952، تناولا فكريا معماريا، يشمل السياقين المحلى والعالمى المحيطين باثنين من المعماريين المصريين الرواد، هما: أنطوان سليم نحاس وعلى لبيب جبر.

واعتمد التناول على إعادة قراءة البعد التاريخى – الممثل فى اتحاد فكر وواقع المجتمع فى الفترة الليبرالية – وانعكاس ذلك على النتاج المعمارى لتلك الفترة، ودور المعمارى فى هذه المنظومة الثلاثية.

يتكون الكتاب من ثلاثة أبواب رئيسية، يعرض الباب الأول واقع المجتمع المصرى فى الفترة الليبرالية، ويتابع انعكاس الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، لهذا الواقع على النتاج المعمارى والعمرانى من جهة، ودور المعمارى المصرى من جهة أخرى.

ويرصد الباب الثانى التأثيرات المركبة للتيارات الفكرية والأدبية على التوجهات المعمارية فى تلك الحقبة، ويركز الباب الثالث على تحليل النتاج المتميز للمعماريين أنطوان سليم نحاس وعلى لبيب جبر.

شيماء سمير عاشور، مؤلفة الكتاب، هى مهندسة معمارية ومدرس بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى.. والكتاب يتضمن رسالتها للماجستير، كما انتهت من رسالة الدكتوراه بعنوان “الإعلان عن العمارة فى ظل ثقافة الاستهلاك”.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى