ط
أخبار متنوعة

“الأزهر”والثقافي البريطاني” يوقعان شراكة تعليمية

11012279_713569105407328_1710897386_n
كتب- صلاح عبد المنعم:

وقع فضيلة الإمام الأكبر، شيخ الأزهر الدكتورأحمد الطيب والرئيس التنفيذي للمجلس الثقافي البريطاني كييرون ديفين اتفاقية لدعم تدريس وتعلم اللغة الإنجليزية في جامعة الأزهر والمدارس والمعاهد الأزهرية
تأتى الاتفاقية الجديدة للبناء على ما يقرب من 8 سنوات من الشراكة المستمرة بين الأزهر الشريف والمجلس الثقافي البريطاني (منظمة المملكة المتحدة الدولية للفرص التعليمية والثقافية)
يدرس من خلال الشراكة درس ما يقرب من 1000 من طلبة كليات العلوم الإسلامية بجامعة الأزهر اللغة الإنجليزية لمساعدتهم على نشر تعاليم الإسلام لغير الناطقين بالعربية على مستوى العالم.

الاتفاقية تؤكد على الشراكة المستمرة التى بدأت قبل ثمانية أعوام، حيث عمل المجلس الثقافي البريطاني، وهو منظمة المملكة المتحدة الدولية للعلاقات الثقافية والفرص التعليمية، مع الأزهر الشريف بهدف توفير الفرص التعليمية لأكثر من 1000 من طلاب جامعة الأزهر. في عام 2007، طلب الأزهر الشريف من المجلس الثقافي البريطاني دعم تأسيس مركز لتدريب اللغة الإنجليزية بجامعة الأزهر (AAETC) لطلاب كليات العلوم الإسلامية. يوفر المركز تدريب المعلمين لخريجي جامعة الأزهر بالإضافة إلى دورات اللغة الإنجليزية والدورات المتخصصة للطلبة الجامعيين فى كليات العلوم الإسلامية. يوجد حالياً 27 معلم بما فى ذلك فريق الإدارة المكون من ثلاثة أفراد حيث يقدمون الدورات لحوالي 750 طالباً.

كما كان مركز تدريب اللغة الإنجليزية بجامعة الأزهر (AAETC) رائداً بتصميمه دورة تدريبية باسم ‘اللغة الإنجليزية للأغراض الدينية’ وذلك كتكملة لشهادات كليات العلوم الإسلامية. ومن شأن هذه الدورة أن تمنح الطلبة القدرة على نشر تعاليم الإسلام التى درسوها بجامعة الأزهر وأيضا على تصحيح أي مفاهيم خاطئة قد تنتج عن إستخدام اللغة الإنجليزية فى تعليم الإسلام لغير الناطقين باللغة العربية. تُعقد فصول ‘اللغة الإنجليزية للأغراض الدينية’ كل أسبوعين، حيث يحضر الطلبة ستة حصص خلال الفصل الدراسى الواحد بالتزامن مع دروس اللغة الإنجليزية المنتظمة الخاصة بهم.

وقد حصل 31 من خريجى مركز تدريب اللغة الإنجليزية بجامعة الأزهر، الـذى يبلغ إجمالى عددهم 450، على المزيد من الفرص للدراسة في المملكة المتحدة وذلك بفضل قدرتهم على التحدث باللغة الإنجليزية.

وفى 2010 ، توسع البرنامج ليشمل تصميم فصول خاصة لتعليم اللغة الإنجليزية فى المعاهد الأزهرية لطلاب الشعبة الإسلامية في عشر محافظات لتوفير المزيد من المنهجيات والإمتحانات الخاصة باللغة الإنجليزية التى تركز على الطالب. وقد تلقي 89 من مُعلمى وموجهى اللغة الإنجليزية على تدريب المعلمين لتأهيلهم للحصول على مؤهلات كامبريدج لإختبار مستوى معرفة المُعلم.
وستشهد المرحلة القادمة من هذه الشراكة استمرار المجلس الثقافي البريطاني فى الإشراف على جودة التعليم والتقييم بالإضافة إلى تقديم التدريب والتأهيل للمعلمين فى مركز تدريب اللغة الإنجليزية والمعاهد الأزهرية.

ومن جانبه، علّق الرئيس التنفيذي للمجلس الثقافي البريطاني، كييرون ديفين على مذكرة التفاهم قائلاً: “يسعدني أن أكون هنا في مصر لتوقيع مذكرة التفاهم نيابة عن المجلس الثقافي البريطاني، والبناء على ما يقرب من ثماني سنوات من الشراكة والتقدم مع جامعة الأزهر. كما يُشرفني أيضًا، الإلتقاء بفضيلة الإمام الأكبر والإستماع إلى أفكاره حول أهمية تعلم اللغة الإنجليزية. ففي إطار هذه الشراكة قدم المجلس الثقافي البريطاني وجامعة الأزهر لما يقرب من ألف من الشباب المصريين فرصًا لتعلم اللغة الإنجليزية غيرت مسار حياتهم، مما يساهم في تعزيز التفاهم بين الثقافات في جميع أنحاء العالم.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى