ط
أخبار متنوعة

الأقصر الإفريقى يتعاون مع مهرجانى كان بفرنسا وشورت شورت باليابان

وليد شفيق

صرح السيناريست سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية أن المهرجان فى دورته الخامسة وفي أول تعاون من نوعه بين المهرجانات الدولية ، يعرض مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية هذا العام مجموعة الأفلام القصيرة التى عرضت في الدورة الأخيرة من مهرجان كان بفرنسا في الدورة 68 ، ومهرجان شورت شورت فيلم للأفلام القصيرة باليابان (الدورة 12) وذلك في باكورة التعاون بين مهرجان الأقصر الإفريقى والمهرجانين الكبيرين.
وإلى جانب تلك العروض يستضيف المهرجان المخرج الفرنسى ديديه بوجار الذى سيقوم بعمل ماستركلاس لعدد من شباب السينمائيين حول صناعة الفيلم القصير ومواصفاته وكيفية التواصل مع مهرجان كان ، ومعرفة معايير المشاركة في المسابقات الخاصة بالفيلم القصير بالمقاييس العالمية .
كما صرحت المخرجة عزة الحسينى مديرة المهرجان من جانب أخر أن المخرج اليابانى ياسوتناكا من مهرجان شورت شورت فيلم يقيم ضمن فاعليات المهرجان ورشة للأفلام القصيرة لشباب السينمائيين في القارة الإفريقية لتوعيتهم بكيفية بناء وإخراج الأفلام القصيرة . ويعتبر مهرجان شورت شورت فيلم من أهم مهرجانات العالم للأفلام القصيرة ويتم إختيار الأفلام الفائزة فيه للترشح لجائزة أوسكار أحسن فيلم أجنبى من هوليوود.
من بين الأفلام التى سيتم عرضها في ذلك البرنامج من الدورة الخامسة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية فيلم (كاستيلو وسمكة الأرمادو) من البرازيل ، وفيلم (أطفال حزانى) من إيران و فيلم (الأب) من تونس وفيلم (ساعة ذهبية) من السويد.
ومن مهرجان كان سيتم عرض أفلام (14 خطوة) من روسيا ، (غائب) من ألمانيا ، (ليوناردو) من فرنسا وذلك من بين مجموعة كبيرة من الأفلام .
وفى إطار الاستعدادات النهائية على المستوى الإدارى التقى بعض أعضاء اللجنة العليا للمهرجان بالكاتب حلمى النمنم وزير الثقافة لإنهاء بعض المشاكل المتعلقة توفير بعض بنود الميزانية ، وقد وافق سيادته على استكمال دعم وزارة الثقافة للمهرجان مع بذل محاولات لإنهاء مشاكل الدعم مع الوزارات الأخرى (السياحة/الشباب)
مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية أسسته وتقيمه سنويا مؤسسة شباب الفنانين المستقلين للدعم والتنمية بدعم ورعاية من وزارة الثقافة ويشارك في الدعم وزارات الشباب والسياحة والخارجية وبالتعاون مع محافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائية ويقام هذا العام في الفترة من 17 إلى 23 مارس 201612742704_581164005366092_6655128961548622474_n

زر الذهاب إلى الأعلى