ط
أخبار متنوعة

الاحد…فن الفلامنكو الأسبانى بمعهد الموسيقى العربية

تستضيف دار الأوبرا المصرية، بالتعاون مع سفارة إسبانيا بالقاهرة، عرضاً لفن الفلامنكو من إنتاج مؤسسة كونسيرفتوار كاسا باتاس للفلامنكو، وذلك فى تمام الثامنة مساء الأحد المقبل على مسرح معهد الموسيقى العربية، بعنوان “كاستيثو” وتعنى باللغة الإسبانية أن تكون نقياً.

وتمثل الكلمة أسلوبًا للحياة اليومية وتحديداً في العاصمة مدريد ويضم مشاهد لفن الفلامنكو مستلهمة من الأنماط السلوكية لسكان العديد من المناطق الإسبانية وتحمل أسماءها منها كاستييا، تشيسبيرو، ريتريتشيرو وتشولو من تصميم بيجونيا فيرنانديث ويؤديها الفنانين خوسيه المارشا (جيتار)، ترينى دى لا اسلا (غناء) ، ابى باتشيكو (ايقاع) مع عارضة الفلامنكو لوثيا رويبال والمخرج روبين بويرتاس الذى يشارك فى الأداء الحركى.

يشار إلى أن فن الفلامنكو نشأ في جنوب إسبانيا وتطور على يد الغجر القادمين من شمال الهند في القرن الخامس عشر.

اما الفلامنكو في شكله الحديث ظهر في القرن الثامن عشر، وتأثر بموسيقى الغجر والمسلمين واليهود وتميزت اغانيه فى البداية بالارتجال وتصوير مشاعر الحزن ومشاق الحياة نتيجة اضطهاد بعض الأعراق وفي القرن الثامن بعد إن منحهم الملك كارلوس الثالث الحقوق القانونية بدأت أغاني  الفلامنكو تنتشر في المقاهي والأماكن العامة إلى أن انطلقت في جميع أنحاء العالم.

يضم الفلامنكو ثلاثة عناصر هي الغناء، الرقص وعزف الجيتار، حيث يترجم العارض كلمات وعاطفة المغني إلى حركات جسدية ويكمل عازف الجيتار عناصر المشهد الفنى إضافة إلى التصفيق اليدوي .

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى