ط
محليات

البابا تواضروس يتخذ 12 قرارا حاسما.. لضبط شئون “الأديرة” ابرزها وقف الرهبة عاما

أصدرت لجنة الرهبنة وشئون الأديرة بالمجمع المقدس برئاسة البابا تواضروس الثاني وحضور 20 من الآباء المطارنة والأساقفة رؤساء الأديرة 12 قرارا حاسما لضبط شئون الأديرة والرهبنة وذلك بعد الصلاة ومناقشات واسعة في ضوء حادث استشهاد الأنبا ابيفانيوس رئيس دير القديس أبومقار بوادي النطرون.
تضمنت القرارات وقف رهبنة أو قبول أخوة جدد في جميع الأديرة لمدة عام من أغسطس الجاري وتجريد الأماكن التي لم توافق البطريركية علي انشائها كأديرة مع عدم السماح بأي أديرة جديدة إلا التي تقوم علي إعادة إحياء أديرة قديمة ويتم ذلك من خلال رعاية دير معترف به “عامر”.
قررت اللجنة تحديد عدد الرهبان في كل دير بحسب ظروفه وإمكانية عدم تجاوز هذا العدد لضبط الحياة الرهبانية وتجويد العمل الرهباني وايقاف سيامة الرهبان في الدرجات الكهنوتية “القسيسية والقمصية” لمدة ثلاث سنوات مع الالتزام بعدم حضور علمانيين علي الاطلاق في الرسامات الرهبانية لحفظ الوقار والأصول الرهبانية الأصيلة.

البابا تواضروس

تستقبل الأديرة الزيارات والرحلات طوال العام باستثناء فترة صوم الميلاد والصوم الكبير فتكون أيام الجمعة والسبت والأحد فقط من كل أسبوع والتحذير من زيارة الأماكن غير المعترف بها وهي مسئولية الايبارشيات والكنائس.
أكدت اللجنة علي الاهتمام والتدقيق بحياة الراهب والتزامه الرهباني داخل الدير واهتمامه بأبديته التي خرج من أجلها ودون الحياد عنها.
* كل راهب يأتي بالأفعال التالية يعرض نفسه للمساءلة والتجريد من الرهبنة والكهنوت واعلان ذلك رسميا.
* الظهور الإعلامي بأي صورة ولأي سبب وبأي وسيلة.
* التورط في أي تعاملات مالية أو مشروعات لم يكلفه بها ديره.
* التواجد خارج الدير بدون مبرر والخروج والزيارات بدون اذن مسبق مع رئيس الدير.
أكدت اللجنة انه لا يجوز حضور الأكاليل والجنازات للرهبان إلا بتكليف وإذن رئيس الدير بحد اقصي راهبين.
منحت اللجنة الرهبان فرصة لمدة شهر لغلق أي صفحات أو حسابات علي وسائل التواصل الاجتماعي والتخلي الطوعي عن هذه السلوكيات والتصرفات التي لا تليق بالحياة الرهبانية وقبل اتخاذ الاجراءات الكنسية معهم.
ناشدت اللجنة جموع الاقباط عدم الدخول في أي معاملات مادية أو مشروعات مع الرهبان أو الراهبات وعدم تقديم أي تبرعات عينية أو مادية إلا من خلال رئاسة الدير أو من ينوب عنهم.
* تفعيل دليل الرهبنة وادارة الحياة الديرية الذي صدر من المجمع المقدس في يونيو 2013 وهي مسئولية رئيس الدير ومساعديه.
كما قررت اللجنة غلق الرهبان حسابتهم علي التواصل الاجتماعي وعدم التواصل مع الاعلام وتجريد القس شنودة المقاري بعد انقطاع صلته بالدير من ثلاث سنوات علي خلفية جمعه تبرعات لبناء دير جديد.

 

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى