ط
أخبار متنوعة

الثقافي البريطاني “يدعم بقوة برنامج القراءة للأطفال في عامه الرابع

10728700_652394708191435_1982992125_n
كتب- صلاح عبد المنعم:
يواصل برنامج ‘القراءة للأطفال – Kids Read’ عمله فيالعامالرابع على التوالي الذي يدعمه حصريًا بنك HSBC ويقوم على تنفيذه المجلس الثقافي البريطاني ، عمله للوصول إلى المزيد من الأطفال وتشجيعهم وأسرهم على القراءة من أجل المتعة ومن أجل التعلم. وقد إنضمت ستة مدارس جديدة على مستوى الجمهورية للبرنامج هذا العام، ليصبح إجمالي عدد المدارس المشاركة 24 مدرسة كجزء من مبادرة إقليمية على نطاق أوسع.
عُقد حفل افتتاح البرنامج لهذا الموسم يوم الأحد 19 أكتوبر في مقر المجلس الثقافي البريطاني بالعجوزة بحضور السيد الأستاذ / رشاد رمضان، مستشار اللغة الانجليزية بوزارة التربية والتعليم وبحضور مُعلمي اللغة الإنجليزية من المدارس المشاركة.
استمتع الأطفال في هذه الفعالية بجلسة رواية القصص وبالأغانى الجميلة التي قدمتها النجمة بُشرى التى تم ترشيحها مؤخراً لمنصب سفيرة النوايا الحسنة لدى منظمة العمل الدولية في إطار حملتها ‘البطاقة الحمراء’ للحد من عمالة الأطفال.

يتلقى برنامج ‘القراءة للأطفال – Kids Read’ الدعم الكامل من بنك HSBC مصر، والذي يشجع موظفيه المتطوعين على تيسيير هذه المبادرة بشكلٍ سلسٍ.
قال عمار شمس، الرئيس الإقليمي لإستدامة الشركات ببنك HSBC الشرق الأوسط: “يعد برنامج Kids Read منبراً مثالياً لزيادة الوعي حول أهمية القراءة. يشجع البرنامج الأطفال على تبني القراءة كنشاط ترفيهى داخل وخارج الفصول الدراسية. هذا ويفخر بنك HSBC بكونه يلعب دوراً فاعلًا في تحقيق ذلك بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني.”
تضمن حفل الإفتتاح جلسة رواية القصص التى قدمها نيك بيلبرو والتي جذبت الأطفال والحضور لما تميزت به من حيوية ونشاط خلال السرد الرائع لمجموعة من القصص المختارة من كتب Kids Read. كما استفاد معلمو اللغة الإنجليزية أيضًا من حضورهم جلسات رواية القصص والتعرف على استراتيجيات الكتابة والقراءة خلال مجموعة من ورش العمل التي تم تنظيمها لمعلمي المدراس المشاركة في البرنامج.

قال جوناثان جايثر، مدير برامج اللغة الإنجليزية في المجلس الثقافي البريطاني بمصر: “القراءة هي مهارة تفتح عالمًا من الفرص للأطفال. إن ترسيخ عادات القراءة الجيدة في سن مبكرة يؤدي إلى تحسين الأداء فيما بعد في مجموعة من المهارات الحياتية وكذلك تطوير مهارات اللغة والتفكير النقدي. إلا أن المعلمين والآباء والأمهات في جميع أنحاء المنطقة يجدون صعوبة في تحفيز الأطفال على القراءة وتزداد المشكلة عند القراءة بلغة أجنبية مثل اللغة الإنجليزية.”
منذ بدايته في عام 2011، استطاع برنامج Read Kids أن يصل إلى ما يزيد عن 200 مدرسة والتواصل مباشرة مع أكثر من 50.000 و1000 معلم في ثمانية دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
تتميز الفعاليات المجتمعية بأنها تستهدف جميع أفراد الأسرة، حيث يشارك الأطفال في جلسات رواية القصص مع موظفي بنك HSBC المتطوعين الذين تلقو التدريب، بالإضافة إلى الأنشطة الحرفية والفنية والمسابقات فضلًا عن ورش عمل مخصصة للآباء والأمهات.

جدير بالذكر أن برنامج Kids Read قد حصل على جائزة ستيفي الفضية في عام 2012.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى