ط
أخبار متنوعة

الجزائر تتنافس مع عدة دول على جائزة “حصان ينينغا الذهبي”

كتبت / دليلة بودوح من الجزائر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجزائر حاضرة بعدة أفلام في منافسة الدورة الـ 24 لمهرجان واغادوغو الإفريقي للسينما
تشارك الجزائر بأفلام بين الطويلة والقصيرة والوثائقية على جائزة “حصان ينينغا الذهبي” في الدورة الـ 24 لمهرجان واغادوغو الإفريقي للسينما (فيسباكو) ببوركينافاسو من 28 فبراير إلى 4 مارس المقبل. حيث سينافس فيلم “فاطمة نسومر” لمخرجه بلقاسم حجاج وفيلم “J’ai 50 ans” لمخرجه جمال عزيز في فئة الفيلم الروائي الطويل التي تضم 20 عملا آخر لمخرجين أفارقة على غرار “الربيع التونسي” لرجاء عماري و”تمبكتو” للموريتاني عبد الرحمان سيساكو و”هم الكلاب” للمغربي هشام العسري و”قبل الربيع” للمصري أحمد عاطف.
ومن جهته سيخوض فيلم “10949 امرأة” للجزائرية نسيمة قسوم غمار المنافسة في فئة الفيلم الوثائقي إلى جانب عدد من الأعمال على غرار “Devoir de mémoire” للمالي مامادو سيسي و”Momsarew”(رهان الإستقلال) للسينغالي ألاسان دياني وغيرهم. ويشارك الفيلم الجزائري “Dernier recours” لمهدي بنا في منافسة الفيلم القصير إلى جانب “زكريا” للتونسية ليلى بوزيد و”L’alliance” للنيجيرية رحماتو كيتا و”Twaaga” للبوركينابي سيدريك إيدو. كما يتضمن هذا المهرجان منافستين أخريتين “Film des écoles africaines decinéma” و”Séries télévisuelles” والتي تغيب عنهما السينما الجزائرية منذ عدة دورات.
كما تعرف هذه الدورة تنظيم السوق الدولي للسينما والتلفزيون الإفريقي للمرة الـ 17 على التوالي وهو فضاء لبيع وشراء الأعمال السينمائية والسمعية البصرية خاص بالمهنيين. وسيعرض من جانب آخر خارج المنافسة الفيلم الطويل “Danbé, la tête haute” لبورلم غرجو والوثائقي “الواد الواد” لعبد النور زحزاح والفيلم القصير “إيمينيغ” لمبارك مناد ضمن قسم بانوراما السينما الإفريقية.
وسيعرف مهرجان واغادوغو الإفريقي للسينما -الذي تأسس في 1969 بمبادرة من مجموعة من محبي السينما بهدف ترقية السينما الإفريقية والتبادل بين المهنيين- حضور 86 فيلما في المنافسة. وللمرة الأولى تفتح دورة هذا العام – التي تأتي في ظرف سياسي خاص بعد 4 أشهر على الإنتفاضة الشعبية التي أطاحت بنظام بليز كومباوري- المنافسة أمام أفلام لمخرجين من الشتات وكذا الأفلام الرقمية.
دليلة بودوح

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى