ط
حفلات متنوعة

الجونة يحتفل فى حفل الختام بنجوم هوليود

شهد مهرجان الجونة السينمائي مساء اليوم الجمعة، حفله الختامي بحضور قوى لبعض نجوم هوليوود المميزين، حيث حضر حفل الختام كلًا من النجوم فورست ويتكر والمخرج الشهير أوليفر ستون والمغنية والممثلة الأمريكية فانيسا ويليامز.

ومعروف أن “فورست” ممثل ومخرج أمريكي، فاز في 2007 بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل رئيسي، عن أفضل ممثل لدوره في فيلم “The Last King of Scotland”، الذي جسد فيه شخصية الرئيس الأوغندي السابق عيدي أمين، ليكون رابع أمريكي من أصول أفريقية يحصد الأوسكار بعد سيدني بواتييه، ودنزل واشنطن، وجيمي فوكس، وتناولت الصحف العالمية عن مشاركته المميزة للمهرجان واستضافته بشكل خاص وتكريمه على أعماله التي تخطت 85 فيلمًا.

أما المخرج الشهير “أوليفر” هو مخرج ومنتج لديه نظرة مختلفة ومميزة عن كيفية صناعة الأفلام، ويمتاز بأفلامه التي تروي أحداث من الماضي، وحصد جائزة الأوسكار 3 مرات، منها جائزتان للإخراج وواحدة عن السيناريو، وعُرف عنه انتقاده للمجتمع الأمريكي وسياسة الحكومة الأمريكية.

بينما حلت المغنية والممثلة “فانسيا” هي الأخرى ضيفة على المهرجان وحضور حفل الختام، وهي مغنية وممثلة وكاتبة ومصممة أزياء أمريكية، وفي عام 1983، أصبحت أول امرأة من أصل أمريكي أفريقي تتوج ملكة جمال أمريكا، وبعد ذلك انتعشت بالعمل في مهنتها وأعمال الترفيه والتسلية، وحصدت جائزة جرامي، إيمي، وترشيحات جائزة توني.

يذكر أن مهرجان الجونة السينمائي، الذي من المقرر ختام فعالياته اليوم، هو أول مهرجان سينمائي دولي من نوعه يقام في مصر بجهود رجال أعمال دون الحصول على دعم مالي من الدولة.

وشارك في المهرجان 4 أفلام مصرية، إلى جانب “الشيخ جاكسون” في المسابقات الرسمية، وهي “فوتوكوبي” في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و”الفيلم رقم 1001 في حياة أقدم كومبارس في العالم” في مسابقة الأفلام الروائية، و”مهرجاني”، و”ندى” في مسابقة الأفلام القصيرة.

ومن لبنان شارك فيلم “قضية 23” للمخرج زياد دويري، الذي شارك ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في دورته 74، ونال الفيلم إشادات من عدد من المتخصصين، وحاز بطله الفلسطيني كمال الباشا على جائزة أفضل ممثل، بالإضافة إلى فيلم “سفرة” إنتاج لبناني مشترك مع الولايات المتحدة الأمريكية، وسنغافورة في مسابقة الأفلام الوثائقية.

ويشارك من المغرب فيلم “فولوبيليس” للمخرج فوزي بن سعيدي في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومن الأردن فيلم “17” للمخرج وداد شافاكوج في مسابقة الأفلام الوثائقية.

وكرم المهرجان، في حفله الختامي النجم السينمائي العالمي فورست ويتكر، ومن المقرر أن يتسلم ويتكر إحدى جوائز الإنجاز الإبداعي الثلاث، التي يمنحها المهرجان في دورته الأولى.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى