ط
أخبار متنوعة

الخير يتدفق . 2 مليار قدم غاز.. إنتاج حقل ظهر يومياً

ارتفع انتاج حقل ظهر من الغاز الطبيعي ليصل الي 2 مليار قدم مكعب يوميا.. ليضيف انجازا جديدا لما تحقق من تنمية في هذا الكشف العملاق.
أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ان ما تحقق يعد انجازا قياسيا يحسب للكوادر البترولية التي تعمل علي تنمية المشروع الذي يحظي باهتمام ورعاية القيادة السياسية.
وخلال رئاسته لاجتماع الجمعية العمومية لشركة بتروشروق لاعتماد نتائج الأعمال للعام المالي 2017-1018 بحضور المهندس محمد سعفان وكيل اول الوزارة والمهندس محمد مؤنس مستشار الوزير لشئون الغاز والجيولوجي اشرف فرج وكيل الوزارة للاتفاقيات والمهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول والمهندس اسامة البقلي رئيس الشركة القابضة “ايجاس”.. أوضح الوزير ان مشروعات تنمية الغاز ستسهم بقوة في تحقيق الاكتفاء الذاتي وسد الفجوة بين الانتاج المحلي والاستهلاك الفعلي. ويخفف العبء عن كاهل الموازنة العامة للدولة.

حقل ظهر للغاز

أوضح المهندس عاطف حسن رئيس الشركة ان اجمالي ما تم انفاقه في مشروع ظهر بلغ 7.7 مليار دولار حتي الآن وان انتاج الحقل حاليا يرفع اجمالي انتاج الغاز لشركة بترول بلاعيم “بتروبل” الي 3.6 مليار قدم مكعب يوميا بالاضافة الي انتاجها من الزيت الخام والمتكثفات التي يصل انتاج الشركة منها لأكثر من 740 ألف برميل زيت مكافئ يوميا.
وفي سياق توفير المواد البترولية شهد المهندس طارق الملا والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي توقيع الاتفاق التنفيذي بين المهندس هاني سالم سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة عضو مجموعة البنك الاسلامي للتنمية. والمهندس ايمن حجازي نائب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للبترول لدعم توفير مواد بترولية بقيمة 2 مليار دولار. وذلك في اطار الاتفاق الموقع بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولي والمؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة بقيمة 3 مليارات دولار لدعم توفير سلع اساسية للمواطنين.
أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ان هذا التمويل يؤكد ثقة المؤسسات الدولية في الاقتصاد المصري وبرنامج الاصلاح الاقتصادي وقدرة الدولة المصرية علي الوفاء بالتزاماتها وتعهداتها.
اكدت الدكتورة سحر نصر ان هذا الاتفاق في اطار زيادة التعاون الوثيق وتنسيق الجهود بين مصر والمؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة وتنفيذ للشراكة الاستراتيجية بين الطرفين حيث يتضمن دعم مواد بترولية وذلك لصالح مصر.
قال المهندس هاني سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة إننا في المؤسسة ندرك مدي الاهمية الاستراتيجية الهائلة التي تنطوي عليها هذه الاتفاقية والتي من شأنها ترسيخ اواصر علاقتنا مع حكومة وشعب مصر.
.. وقال اننا نتطلع الي شراكة ناجحة ومزدهرة مع حكومة مصر علي مدي السنوات المقبلة

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى