ط
أخبار عاجلة

الرئيس السيسي يتسلم دعوة من الرئيس التونسى لحضور القمة العربية المقبلة

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، خميس الجهيناوى، وزير خارجية تونس، اليوم، السبت، وذلك بحضور سامح شكرى وزير الخارجية، وكذلك السفير التونسى بالقاهرة.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن وزير خارجية تونس سلم االرئيس رسالة خطية من شقيقه الرئيس التونسى الباجى قايد السبسي، والتى تضمنت دعوة الرئيس للمشاركة فى القمة العربية المقبلة بتونس نهاية شهر مارس من العام الجارى.

ورحب الرئيس من جانبه بالدعوة الموجهة من الرئيس التونسي، معرباً عن استعداد مصر الكامل للعمل مع تونس لضمان نجاح القمة العربية وخروجها بقرارات هامة ومؤثرة تدعم مسيرة العمل العربى للتصدى للتحديات الضخمة التى تواجه الأمة.

وأوضح المتحدث الرسمى أن اللقاء تناول آفاق العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، فى ضوء التطور المطرد فى هذا الصدد، حيث تم تأكيد الرغبة المشتركة لتعزيز أطر التعاون فى شتى المجالات وتعظيم قنوات التواصل الفعال بين البلدين حكومياً وشعبياً، لا سيما على مستوى تيسير حركة التبادل التجارى وزيادة حجم الاستثمارات البينية، وكذا التنسيق الأمنى وتبادل المعلومات فى مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف الذى يمثل تهديداً للمنطقة بأكملها.

كما تطرق اللقاء إلى التباحث بشأن عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، لا سيما مستجدات الأوضاع فى ليبيا، مع الإشادة فى هذا الإطار بدور الآلية الثلاثية لوزراء خارجية مصر وتونس والجزائر فى تنسيق مواقف الدول الثلاث تجاه الأزمة الليبية.

وأضاف السفير بسام راضى أن خميس الجهيناوى تقدم بالتهنئة للرئيس على رئاسة مصر المرتقبة للاتحاد الأفريقى خلال العام الحالى 2019، حيث أكد الرئيس من جانبه اعتزام مصر فى هذا الخصوص مواصلة تطوير ودفع عجلة العمل الأفريقى المشترك، معرباً عن تطلع مصر لتكثيف تنسيق المواقف مع الجانب التونسى إزاء القضايا والملفات الأفريقية محل الاهتمام المشترك خلال الفترة المقبلة، لا سيما المتعلقة بالتنمية وصون السلم والأمن بالقارة، ومنوهاً بأن قيادة مصر لدفة الاتحاد الأفريقى ممثلةً عن إقليم شمال أفريقيا لتحقيق نتائج إيجابية ملموسة سيمثل نجاحاً لجميع الدول العربية الأعضاء بالاتحاد.

زر الذهاب إلى الأعلى