ط
أخبار عاجلة

الرئيس عبدالفتاح السيسي،يستقبل رئيس وزراء العراق، عادل عبدالمهدي، بقصر الاتحادية


تقرير / عبد الله السويسى

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، السبت، رئيس وزراء العراق، عادل عبدالمهدي، بقصر الاتحادية. وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أنه تم عقد جلسة مباحثات ثنائية أعقبتها جلسة موسعة ضمت وفدي البلدين. وقد حرص الرئيس في بداية المباحثات على الترحيب برئيس الوزراء العراقي، موجهاً التعازي للعراق حكومة وشعباً في ضحايا حادث عبارة نهر دجلة بالموصل، مؤكداً تضامن الشعب المصرى مع شعب العراق الشقيق في مصابه الأليم.

كما أعرب الرئيس، خلال المباحثات، عن التقدير لاختيار رئيس الوزراء العراقي أن تكون مصر أولى زياراته الخارجية، بما يؤكد المكانة الكبيرة لمصر لدى الجانب العراقي، مؤكداً بالمقابل دعم مصر للحكومة العراقية الجديدة والأهمية التي توليها لعلاقاتها مع العراق، والحرص على تطويرها في مختلف المجالات.

من جانبه، وجه رئيس الوزراء العراقي الشكر للرئيس على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، معرباً عن تقدير الشعب العراقي لمواقف مصر قيادة وشعباً الداعمة لبلاده، وما تمثله مصر من ركيزة أساسية في المنطقة، مثمناً العلاقات التاريخية التي طالما جمعت بين البلدين والشعبين الشقيقين.
كما أكد رئيس الوزراء العراقي حرص بلاده على دفع العلاقات بين مصر والعراق في مختلف المجالات وتعزيز وتكثيف التعاون والتنسيق على المستويات كافة، بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين.
وذكر المتحدث الرسمي أن الرئيس أكد موقف مصر الثابت من العراق والداعم لوحدته واستقراره وسلامة أراضيه وعدم التدخل في شؤونه الداخلية، كما وجه التهنئة على الانتصارات التي حققتها القيادة والجيش العراقي، لطرد التنظيمات الإرهابية من الأراضي العراقية، ونجاح العمليات العسكرية في استئصال تلك التنظيمات من مراكز نفوذها في المحافظات العراقية، بما يمهد الطريق لاستقرار العراق وعودته للقيام بدوره الفاعل في محيطه العربي، ليكون أحد عوامل الاستقرار والأمن والنمو الاقتصادي في المنطقة، بما يساهم في تعزيز التكاتف والتضامن بين الدول العربية، في ظل الأزمات الإقليمية التي تواجه الأمة في الوقت الراهن.
وعلى صعيد العلاقات الثنائية بين البلدين، تم التباحث حول سبل تعزيز أوجه التعاون المشترك خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية، واستثمار الإمكانيات المتوفرة لدى البلدين في هذا الإطار، وكذلك في إطار التعاون مع سائر الأشقاء من الدول العربية، خاصة في ضوء القمة الثلاثية المقرر عقدها غداً بالقاهرة مع جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك الأردن.
كما تم خلال المباحثات استعراض التجربة المصرية في مجالات تطوير البنية التحتية، حيث أعرب الرئيس عن استعداد مصر لنقل تجربتها للعراق، بما يسهم في عملية إعادة إعمار المناطق التي تضررت بها، فضلاً عن الاستعداد لعقد برامج ودورات تدريبية للكوادر العراقية في مختلف المجالات وفقاً لاحتياجاته.
كما تم التطرق إلى سبل تعزيز التعاون في المجال الأمني ومكافحة الإرهاب، خاصة لدرء خطر انتقال العناصر الإرهابية من المقاتلين الأجانب إلى مناطق أخرى بدول المنطقة.
وتم التوافق أيضا على سرعة الانتهاء من التحضير لعقد الاجتماع الأول اللجنة المشتركة العليا برئاسة رئيسي وزراء البلدين قريباً، بما يسهم في دفع التعاون المشترك بين الجانبين.

وأضاف السفير بسام راضى أن اللقاء تطرق أيضاً إلى عدد من الموضوعات الإقليمية، حيث توافقت رؤى الجانبين حول أهمية تعزيز العمل العربي المشترك لمواجهة التحديات الإقليمية والتهديدات المشتركة، والتوصل إلى تسويات سياسية للأزمات المختلفة التي تشهدها المنطقة، والحفاظ على المؤسسات الوطنية بالدول التي تشهد هذه الأزمات، وصون سيادتها ووحدة أراضيها. وعقب ذلك عقد الرئيس السيسي ورئيس الوزراء العراقي مؤتمرا صحفيا مشتركا.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى