ط
أخبار متنوعة

«الرحمة» تحصد جائزة مهرجان الكويت المسرحي

أعلن المجلس الوطني للفنون والآداب  عن نتائج مهرجان الكويت المسرحي في نسخته الـ18، والذي يقام في الفترة من 12 وحتى 22 ديسمبر الجاري، تحت رعاية وزير الإعلام محمد الجبري وبحضور الأمين العام المساعد لقطاع الفنون والمسرح ب‍المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الدكتور بدر الدويش والأمين العام المساعد للشؤون المالية والإدارية تهاني العدواني ومدير المهرجان أحمد التتان، والأستاذ مفرح الشمري رئيس المركز الإعلامي للمهرجان.

وشهد المهرجان تسابق بين 7 عروض مسرحية وهي «ليلة ربيع وقمراء» لشركة المهندز للإنتاج الفني، و«صالحة» لفرقة مسرح الشباب، و«غفار الزلة» لفرقة مسرح الخليج العربي، و”أمكنة إسماعيل” لفرقة المسرح العربي، و«موعد مع» لفرقة المسرح الشعبي، و«هلوسة» لشركة سوبر ستار للإنتاج الفني، و«الرحمة» لفرقة المسرح الكويتي.

وحصدت مسرحية «رحمة» لفرقة مسرح الكويت جائزة أفضل عرض متكامل، وحصل على جائزة أفضل مخرج الفنان منصور المنصور مقدمة من فرقة مسرح الخليج العربي، د. عبدالله العابر مسرحية غفار الزلة فرقة مسرح الخليج العربي، وجائزة أفضل ديكور فيصل العبيد مسرحية الرحمة فرقة المسرح الكويتي، وجائزة أفضل ممثلة دور أول الفنانة سماح مسرحية صالحة فرقة مسرح الشباب، وجائزة أفضل ممثلة دور ثاني الفنانة لؤلؤة الملا مسرحية صالحة فرقة مسرح الشباب.

كما حصد الفنان على الحسيني على جائزة أفضل ممثل دور أول “جائزة كنعان حمد” مقدمة من فرقة المسرح العربي عن دوره في مسرحية الرحمة فرقة المسرح الكويتي، وأفضل ممثل دور ثان الفنان مشاري المجيبل مسرحية غفار الزلة فرقة مسرح الخليج العربي.

وحصدت الكاتبة فطامي العطار جائزة أفضل مؤلف مسرحي الكاتبة عن نص مسرحية “ليلة ربيع قمراء” شركة المهندز للإنتاج الفني، وجائزة أفضل إضاءة عبدالله النصار عن مسرحية “غفار الزلة” فرقة مسرح الخليج العربي، وجائزة أفضل مؤثرات صوتية عبدالله البلوشي عن المسرحية ذاتها، وجائزة أفضل أزياء الدكتور فهد المذن عن نفس المسرحية.

كما حصل الفنان مهدي القصاب مسرحية “الرحمة” فرقة المسرح الكويتي على جائزة أفضل ممثل واعد مقدمة من جريدة الأنباء، وحصلت الفنانة دانة حسين على جائزة أفضل ممثلة واعدة عن دورها في مسرحية “موعد مع” لفرقة المسرح الشعبي.

وشهد حفل الختام تكريم الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والأدب – الكويت، حيث قام أمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري بتقديم درع وزارة الثقافة الى المهندس علي اليوحا الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

يذكر أن مسرحية «الرحمة» كانت أخر العروض المشاركة بالمهرجان والتي نالت استحسانًا كبيرًا من النقاد، وتنبأ البعض منهم بأنها ستحصد جوائز المهرجان، وهي من تأليف الكاتب العراقي عبد الأمير الشمخي وإخراج د. مبارك المزعل، وشارك بالتمثيل كلًا من سماح، وعلي الحسيني، وإبراهيم الشيخلي، وسعود بوعبيد، وعبدالله الحسن، ومهدي القصاب.

وتدور أحداث المسرحية حول رجل ينتظر المساعدة من المجهول بعد أن ابتعد عن الجميع وفضل العزلة في غرفته المظلمة، حتى يخرج له ثلاث رجال ويدور بينه وبينهم صراع فيتضح له بأنهم ظله أتوا إليه في يومه الأخير لتأنيبه وتذكيره بمواقفه اللا إنسانية التي قام بها خلال فترة حياته.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى