ط
طبيبك الخاص

الساندوتش القاتل . أربع مرات أسبوعيا يؤدى إلى الموت

تعددت أسباب الإقبال على الساندوتشات السريعة مثل الهامبورجر وغيرها، البعض قد يقبل عليها مرة واحدة فى الأسبوع، لكسر الروتين الغذائي فى المنزل أو عند الضرورة، فى حين يقبل آخرون على تناولها يوميا برغبتهم، لدرجة أن عددا كبيرا من الناس أصبحوا يكافئون أطفالهم بهذه الساندوتشات، ولا يعلم هؤلاء أنهم يقدمون”ساندوتشا قاتلا”، يهدد أطفالهم بالموت فى سن مبكرة.

يقول الدكتور شريف عزمى رزق الله، استشارى التغذية وعلاج الألم بمعهد ناصر لـ”بوابة الأهرام”، إن ساندوتش الهامبورجر يعتبر بمثابة”الساندوتش القاتل”، وذلك نظرا لخطورته البالغة على الصحة العامة، مشيرا إلى أن تناول مثل هذه الساندوتشات أكثر من 4 مرات أسبوعيا يهدد بالإصابة بأمراض خطيرة وقاتلة.

وأضاف الدكتور شريف: تناول ساندوتش الهامبورجر أو أمثاله من الساندوتشات، مرة واحدة فى الأسبوع، لا يشكل خطرا كبيرا على الصحة، بينما اعتياد الغالبية على تناوله يوميا أو بواقع 4 مرات أسبوعيا يعرض متناوليها للإصابة بأمراض القلب، والسكر، والقرحة الهضمية، والكلى، وسرطان المعدة، إضافة إلى السمنة ومشاكل فى الجهاز التنفسى، مشيرا إلى أن الخطورة البالغة تكمن فى تقديم الكثير من الناس هذه الساندوتشات والوجبات السريعة لأطفالهم من عمر 5 سنوات فأكثر.

ونوه استشارى التغذية إلى أن مثل هؤلاء الأطفال، يتناولون”ساندوتشا قاتلا”، حيث احتواء هذه الأطعمة على نسبة عالية من السعرات الحرارية التى تصيبهم بالسمنة، كما تجعلهم أكثر عرضه للإصابة بأمراض القلب بنسبة 80%، لارتفاع الضغط أو تضخم عضلة القلب لكثرة احتواء هذه الأطعمة على الصوديوم، كما تهددهم بالإصابة بالنوع الثانى من السكر، إضافة إلى الإصابة بالقرحة الهضمية، لاحتوائها على كميات كبيرة من التوابل، والتى تسبب الانتفاخ وسوء الهضم وتكون حصوات الكلى وسرطان المعدة.

وتابع: تناول الأطفال لهذه الساندوتشات والوجبات السريعة، يضر الجلد والعظام، لاحتوائها على نسب عالية من الكربوهيدرات، ما يسبب حب الشباب والاكزيما، إضافة إلى تسوس الأسنان، بخلاف إن كثرة الصوديوم فيها يؤدى إلى هشاشة العظام، كما تسبب هذه الساندوتشات والوجبات، الإجهاد المزمن لغناها بالدهون، كما تؤدى إلى حرمان الجسم من احتياجاته الكاملة، إلى جانب ما يمكن أن تسببه من تسمم غذائي في بعض الأحيان، كما أن تناولها يؤثر سلبا على الجهاز العصبي المركزي، إضافة إلى الاكتئاب وضعف الذاكرة

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى