ط
أخبار متنوعة

الشاعرة مريم الترك وآخرين يستفيدون من بروتوكول هندي عربي

10961784_707549189342653_1723342374_n 10959230_707549139342658_1048945119_n
كتب- صلاح عبد المنعم
التقى الدكتور مازن المسعودي رئيس بعثة الجامعة العربية في الهند الدكتوره سيتنا سينغ عميدة كلية اللغات في جامعة جواهر لال نهرو الهندية والدكتور أحمد بشير رئيس قسم اللغة العربية والدكتور نوري خزعل صبري الدهلكي رئيس البيت الثقافي العربي في الهند برفقة (20) طالباً من طلبة الدراسات العليا في قسم اللغة العربية في الجامعة في يوم الأثنين المصادف 2/2/2015 في مقـر البعثة.
يأتي ذلك انطلاقاً من تزايد الاهتمام بالتعاون مابين الدول العربية والهند وفي إطار تنفيذ بنود مذكرة منتدى التعاون العربي الهندي وبرنامجه التنفيذي مابين الجامعة العربية والهند وفي ضوء حرص الجامعة العربية على توثيق هذا التعاون في جميع المجالات، ونظراً للدور الهام الذي يلعبه القطاع التعليمي والثقافي لترسيخ وتدعيم هذه العلاقات .فقد اولت بعثة الجامعة العربية في نيودلهي اهتماماً خاصاً بهذا المجال.
تم خلال اللقاء التوقيع على بروتوكول للتعاون الثقافي والتعليمي مابين كلية اللغات في جامعة جواهر لال نهرو الهندية والبيت الثقافي العربي في الهند برعاية الدكتور مازن المسعودي رئيس بعثة جامعة الدول العربية لدى الهند .
ومن نتاجات هذا البروتوكول تم الاتفاق على تخويل رئيس البيت الثقافي العربي بالإشراف على أطاريح الدكتوراه لـ(20) طالباً وتخويله ترشيح عدد من الأدباء والشعراء البارزين من مختلف البلاد العربية ليكونوا مادة الأطاريح.
تم إعلان الوجبة الأولى من أسماء الأدباء الذين سيكونون مواد الأطاريح وتتكون من 10 أسماء وستليها الوجبة الثانية لبقية الأقطار العربية .
وقد وزع سعادة الدكتور مازن المسعودي كتب ترشيح أسماء الأدباء على الطلبة وفيما ياتي أسماء الأدباء الذين تم ترشيح اسماؤهم ليكونوا مواد اطاريح الدكتوراه :

الاديب شينوار الراهيم –أالمانيا
الشاعر عبد الرزاق عبد الواحد – العراق
الشاعر تريكو الصكر – العراق
الاديب صافي الياسري – لبنان
الأديبة مريم الترك- لبنان
الأديبة فاديا عيسى قراجة – سوريا
الأديبة ياسمينة حسيبي – المغرب
الأديبة فاطمة الزهراء رياض – المغرب
الدكتور عبد السلام مصباح – المغرب
القاص سعدي صباح – الجزائر
هذا وتم الاتفاق خلال هذا اللقاء أيضا على إيجاد آلية لتبادل الزيارات للأساتذه والأدباء والشعراء والكتاب ما بين الجانبين العربي والهندي ووعدت جامعة جواهر لال نهرو تخصيص منح دراسية وزمالات لطلبة الدكتوراه هدية للبيت الثقافي العربي في الهند .

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى