ط
ركن الدين

الشيخ احمد مدكور يحذر من تطبيق face app . التطبيق له اضرار دينية ونفسية وطبية

شكل جديد من أشكال الهوس بالتصوير سيطر على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا، من خلال تطبيق face app، الذي يكشف للمستخدمين كيف سيصبح شكله عند تقدمهم في العمر.

نظرا لاجتياح هذا التحدي لكل منصات “السوشيال ميديا”، حذر عدد من الأشخاص من استخدام face app، تلك التحذيرات ليست من باب واحد، إذ هناك تحذيرات دينية وطبية ونفسية من هذا التطبيق.

قال الشيخ أحمد مدكور، أحد علماء الأزهر، إن المشاركة في هذا التحدي لا تجوز، موضحًا أن الله، عندما خلق الله الإنسان، كان نطفة، والإنسان في بطن أمه توضع له الأقدار ورزقه وأجله وشكله وهيئته كطفل وبعد الولادة وهو شاب، فالأقدار مقدرة من قبل الله، ولا يجوز اللعب أو التنبؤ بشكلها مستقبلا”.

وتابع في تصريحات سابقة لـ”الوطن”، “هذا التحدي جاء من أجل لهو الناس، وشغل عقولهم، وتحويلهم من مسار الالتزام والدين لشيء يبعدهم عن ذكر الله سبحانه وتعالى، ويلهيهم عن عبادتهم، قائلا إن من يفتعل ذلك يكون غرضه الافتراء والكذب على الله والنبي.

وأوضح أن مبتكر هذا التحدي آثم، لأنه يريد أن يلهي الناس عما خلقهم الله من أجله، ويتعدى على أقدار الله، لأنه “يتنبأ بشيء ربنا كتبه على عباده وهو من يعرفها فقط”، مضيفًا، “أقول الناس ابتعدوا عن هذا التطبيق، لقول الله تعالى (يا أيها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان)”.

علق الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث الأسبق، على استخدام تطبيق “face app” ورأى أن ذلك وراءه إحدى شركات مستحضرات التجميل.

وأضاف رئيس المركز القومي للبحوث الأسبق، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “اليوم” الذي يقدمه الإعلامي عمرو خليل عبر فضائية “dmc”، أن هذا النوع من الشركات يرغب في معرفة تخوفات المستخدمين من ظهور التجاعيد، وإلى ماذا يقود هذا الأمر.

وتابع أن أغلب هذه التطبيقات وسيلة ضمن سلسلة لتجميع البيانات، ومعرفة ما يرغب به المستخدمون أو السوق، مردفًا: “مش مرتاحله”.

يقول الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، في تصريحات سابقة لـ”الوطن”، عن التحليل النفسي للأشخاص الذين يستخدمون تطبيق Face App، إن “هناك فراغ وقتي وذهني وثقافي لدى هؤلاء الأشخاص”.

وأضاف استشاري الطب النفسي أن هناك دراسات  نفسية، لتحليل سلوكيات الشعوب، استنتجت أن أكثر مستخدمي هذه التطبيقات في أوروبا الشرقية والدول العربية وبعض دول جنوب شرق أسيا.

وتابع فرويز أن “انتشار استخدام Face App وما يشبهه يكشف مدى الفراغ الثقافي والوقتي عند الناس”.

و”FaceApp” هو تطبيق مجاني، يتم تحميله من “Google play” إذا كنت من مستخدمي نظام التشغيل “أندرويد”، أو “app store” إذا كنت من مستخدمي “آبل”، يحول صور وجه مستخدميه بتقنية تعرف باسم “الذكاء الاصطناعي”، إلى صور أخرى يبدو بها وكأنهم تقدموا في العمر، لتتبدل ملامحهم بشكل كبير، وفقًا لموقع “imore” التقني الأمريكي.

ويمكنك التقاط صورة لك أو اختيار غيرها من معرضك الخاص على هاتفك، وإدخالها إلى التطبيق ليقوم بمعالجتها وتحويلها للشكل المطلوب، حيث تتعدد اختيارات التطبيق ما بين التعرف على شكلك خلال التقدم في العمر، أو تحويل جنسك من رجل إلى فتاة والعكس.

ولم تتوقف المشاركة في تجربة التطبيق على رواد مواقع التواصل الاجتماعي فقط، حيث شارك فيه عدد من مشاهير الفن، بنشرهم صورهم قبل وبعد تجربته على صفحاتهم الشخصية بموقع إنستجرام، ومنهم: منة فضالي، وشيماء سيف وزوجها، وأحمد العوضي، وغيرهم من الفنانين.

زر الذهاب إلى الأعلى