ط
أخبار متنوعة

الصحفي،عيدروس باحشوان  أول صحيفة عدنية هي “إيدن جازيت

img-20161208-wa0120

كتب/رعد الريمي
نظم نادي عدن للإعلام المرئي صباح اليوم الخميس الموافق من 8—ديسمبر -2016م بكلية الآداب  بقاعة قسم الفنون الجميلة بمديرية خور مكسر، حلقة نقاشية حملت عنوان “بداية الصحافة في عدن ،وتطورها مابين الأمس واليوم، تولى تقديم الحلقه النقاشية بالإضافة إلى استعراض جزء من تاريخه المهني  والإعلامي، الإعلامي البارز  عيدروس باحشوان .

 الحلقة النقاشية التي حضرها جمع من المهتمين، وبعض طلاب قسم الإعلام ،وزملاء مهنة الإعلام وسائل الإعلامية  ،وإعلاميين بارزين ،وإعلاميين مخضرمين ..

وفي الحلقة النقاشية قال عيدروس باحشوان ،رئيس تحرير موقع وصحيفة عدن تايم ،لقد حضت عدن بصحافة مهنية عالية، ولعلى ما يشاع في ذلك أن ابتداء الصحافة العدنية من بداية صدور صحيفة فتاة الجزيرة ،ولكن ما يجدر الإشارة إلى أن الوثائق البريطانية تثب أن الصحيفة الأولى هي إيدن جازيت التي تأسست في عام 1900والذي أسسها  القبطان (دبليو. بيل) نائب المقيم السياسي.

وقال باحشوان أغلب من تولى رؤساء التحرير الصحف  العدنية لم يكونوا خريجين  كلية الإعلام ،وبعضهم كان يحمل شهادات ودرجات تعليمية أخرى في غير مجال تخصص الإعلام ولو استعرضت رؤساء التحرير  للصحف العدني من أولها  لأدركت ذلك .

هذا واستعرض باحشوان تجربته وتاريخه العريض في إدارة وتحرير صحيفة الأيام  الذي ترج فيها من مراسل ميداني إلى أن وصل إلى مدير التحرير والتي استمرت لأكثر من عشر سنوات ،حتى لحظة توقيفها واستعرض الأسباب التي أدت إلى توقف صحيفة الأيام من قبل النظام السابق .

هذا وتطرق في مداخلته باحشوان إلى فكرة التي تأسس عليها نادي الإعلام المرئي ،حيث قال إن فكرة نادي الإعلام المرئي ينبغي  أن تستمر ،مع العلم أن هذه الفكرة كانت مطروح  في إدارة الدكتور الحداد رحمه الله ،على أساس أن يتم استضافة عدد من رؤساء التحرير والصحفيين المخضرمين للحضور إلى الكليات وإبداء جزء من تاريخهم وبعض الصعوبات وجزء من مهامهم العملية ،والتي اعتقد أن المضي نحو هذا التوجه سوف يشكل وعي عالي في عالم الصحافة يمتزج بين التطبيق والنظري  .

وفي الحلقة النقاشية استمع باحشوان إلى كثير من المداخلات والأسئلة التي أبداها الحاضرين والتي تولى باحشوان الإجابة عنها بكثير من الشفافية .

 

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى