ط
أخبار عالمية

الصحف الكويتية: فتح المسارح والمتاحف مجانًا فى 30 يونيو.. “سوق عكاظ” ينطلق بالسعودية ومصر ضيف شرف

"ميدوزا 6" أكبر تدريب عسكري بالمتوسط.. وحفر أول بئر استكشافية بسيناء قريبًا


تناولت الصحف الكويتية اليوم الخميس عددا من الموضوعات المهمة علي الصعيد الدولي والمحلي والإقليمي وتصدر ذلك الشأن المصري.

وذكرت “الراي” أنه قد انطلقت في المملكة السعودية الدورة الثانية عشرة من سوق عكاظ أحد الأسواق الثلاثة الكبيرة التي اشتهرت قديما لدى العرب.

وقالت صحيفة “الراي” الكويتية أنه مثل كل عام أقيم حفل الافتتاح في موقع السوق القديم بمحافظة الطائف وشمل لوحات شعرية وغنائية ومسرحية مستوحاة من التراث العربي بمشاركة عدد من الفنانين السعوديين منهم المطرب محمد عبده والممثل فايز المالكي.

وتحل مصر ضيف شرف الدورة الثانية عشرة لسوق عكاظ، وتبرز مشاركتها من خلال سوق الحرف اليدوية والعروض الفنية للفرق الموسيقية، إضافة إلى ندوة بعنوان «التنمية الثقافية.. تحديات الحاضر وتطلعات المستقبل».

وافادت “القبس” أن وزارة التموين المصرية قالت إن موسم القمح المحلي انتهي في البلاد بشراء 3.150 مليون طن من الفلاحين مقابل ما يبلغ 12 مليار جنيه (668.9 مليون دولار).

واشترت مصر، أحد أكبر مستوردي القمح في العالم، نحو 3.4 مليون طن قمح من الفلاحين في موسم عام 2017 ويبدأ موسم تسلم القمح من المزارعين في منتصف أبريل نيسان، ويمتد حتى يوليو تموز. وتستهلك مصر نحو 9.6 مليون طن من القمح سنويا لإنتاج الخبز المدعم.

واشترت الحكومة القمح من المزارعين المحليين هذا العام بسعر بين 570 و600 جنيه للأردب بناء على درجة النقاوة مقارنة مع حوالي 575 جنيها للأردب العام الماضي.

وقالت “الانباء” أن لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، أوصت برئاسة النائب جمال شيحة، بإجراء تعديل تشريعي لإنشاء هيئة قومية عليا مستقلة تتبع رئاسة الجمهورية تتولى مسؤولية وضع خطط واستراتيجيات تطوير التعليم لجميع المراحل التعليمية ومتابعة تنفيذها.

كما أوصت اللجنة، في تقريرها عن خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي الجديد 2018/2019 بشأن التعليم قبل الجامعي، بإعفاء وزارة التربية والتعليم الفني من فوائد الدين العام والقروض التي يتم استقطاعها منها، لاسيما انها وزارة خدمة وليست منتجة.

وتابعت “الانباء” ان فعاليات التدريب البحري الجوى المصري اليوناني القبرصي المشترك ميدوزا -6 والذي تنفذه عناصر من القوات البحرية والجوية والقوات الخاصة المصرية واليونانية والقبرصية بالمياه الإقليمية المصرية تستمر لعدة أيام.

ومن المقرر أن تنفذ المرحلة الرئيسية للتدريب بحضور الفريق محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي ووزراء دفاع ورؤساء أركان مصر وقبرص واليونان.

ونقلت الرأى عن الناطق باسم وزارة البترول المصرية حمدي عبد العزيز فى تصريح لرويترز، إن شركة إيني الإيطالية وثروة المصرية ستحفران أول بئر استكشافية بحقل «نور» البحري في شمال سيناء خلال شهرين.

كان مجلس الوزراء المصري وافق في مارس على اتفاقية لأعمال الاستكشاف والبحث عن البترول والغاز في منطقة شمال سيناء البحرية «نور» بالبحر المتوسط.

وبموجب الاتفاقية، تنفق إيني وثروة 105 ملايين دولار على مرحلتين لمدة ست سنوات بما يشمل حفر بئر في المرحلة الأولى وأخرى في الثانية.

وقالت “الجريدة” إن مصر قررت فتح جميع المسارح والسيرك القومي والمتاحف والبيوت الثقافية ودار الأوبرا في مختلف المحافظات مجانا للجمهور يومي الجمعة والسبت المقبلين (29 و30 الجاري)، بمناسبة الذكرى الخامسة لاحتفالات مصر والمصريين بثورة 30 يونيو.

وأوضحت وزيرة الثقافة المصرية، إيناس عبدالدايم، أن الاحتفالات تشارك فيها جميع القطاعات بأنشطة وفعاليات ثقافية وفنية في 27 محافظة، ووجهت الدعوة لكل المصريين للاحتفال بثورتهم في كل المحافظات، من خلال العروض الفنية والأنشطة الثقافية التي تنظمها الوزارة، والتي تضم هيئة قصور الثقافة، برئاسة أحمد عواض، والتي تقدم 237 فعالية بمختلف المحافظات وأضافت عبدالدايم، في تصريحات إعلامية، إن ثورة 30 يونيو التي صنعها الشعب وباتت عيدًا لكل المصريين واحتفالًا قوميًا تؤكد وعي وثقافة الشعب المصري، وتطلعه إلى مستقبل أفضل، برسم خارطة طريق لمسيرة التنمية الشاملة في البلاد.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى