ط
هنا الجزائر

الطّبعة الأولى لأسبوع التّراث الأمازيغي

من مكتب الجزائر منال براضية

ستقام الطبعة الأولى لأسبوع التراث الامازيغي بين 9 و 14 يناير القادم بولاية وهران تحت شعار “يناير يجمعنا”
ستقدّم عدة معارض بهاته المناسبة و ذلك بمشاركة أكثر من 80 عارضا لإبراز مختلف الجوانب الثقافية الأمازيغية كالطّبخ والتراث المادي واللامادي الأمازيغي والمخطوطات و المنحوتات و اللوحات الفنية و الكتب و الآلات الموسيقية , فيما سيتم عرض مهارات بعض الحرفيين في مجالات إنتاج العسل و الحلفاء و النحاس و الفخار وصناعات الصابون و الجلود و السيراميك والحلي التقليدية و الأزياء التقليدية و الحياكة وغيرها من الحرف اليدوية فضلا عن إقامة ورشات لعرض بعض الصناعات في النسيج و الطرز و الحلويات.
سيكون الجمهور الوهراني على موعد مع كرنفال “ايراد” و الفلكلور الامازيغي من تقديم فرقة “اطبالن” سيتم تقديم مقطوعات موسيقية من التراث الأمازيغي الجزائري من طرف طلبة المعهد الجهوي للموسيقي بوهران و لقاءات شعرية وعرض سلسلة من الأفلام منها ” ماشاهو” لمخرجه بلقاسم حجاج و ” أزول ” لمخرجه نبيل قربي و كذا عروض مسرحية و فن الحكاية.
فيما سيتم عرض ندوات أدبية تتناول عدة مواضيع منها ” الأدب الامازيغي بين الشفوية و الكتابة ” و ” احتفالية يناير” و “أعمال الكاتب الكبير مولود معمري” و”دور المجتمع في تعزيز الثوابت الوطنية وسبل تثمينها” فضلا عن إقامة ورشة لتعليم اللغة الامازيغية.

الجدير بالذّكر هذه التظاهرة منظمة من طرف مديرية الثقافة والجمعية الثقافية “نوميديا” بمساهمة مديرية الشباب و الرياضة مزيجا متنوعا من الأنشطة التراثية والفنية التي تبرز ثراء الثقافة الامازيغية و قرار رئيس الجمهورية السيد “عبد العزيز بوتفليقة ” الذي أعلنه خلال اجتماع مجلس الوزراء يوم الأربعاء الذي يوفي بتكريس يناير يوم عطلة مدفوعة الأجر إعتبارا من تاريخ 12 يناير 2018.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى