ط
أخبار متنوعة

الفيلم الوثائقى “مستورة” يتوج بجائزة الموضوع بمهرجان طنجة السينمائي

أعلنت رئيسة لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية بمهرجان طنجة السينمائي الدولي للفيلم، المخرجة والمنتجة الإيطالية آنا ماريا كالوني عن فوز الفيلم الوثائقي “مستورة” بجائزة أفضل موضوع؛ وأثنت على اختيار موضوع الفيلم وانفتاحه على البسطاء بشكل سينمائي جديد.

وقالت وزارة التضامن الاجتماعي – في بيان اليوم – إن مهند دياب مخرج الفيلم تسلم الجائزة وقدم في كلمته الشكر للوزارة لإنتاجها مثل تلك الأفلام ودعمها للسينما من أجل التنمية؛ وذلك في حضور كوكبة من الفنانين المغاربة ولجان التحكيم الدولية متعددة الجنسيات ولفيف من ضيوف المهرجان والمهتمين بالسينما من كافة أنحاء العالم.

يأتي هذا التتويج ليضاف إلى مشاركة “مستورة” بركن الفيلم القصير بمهرجان كان، ‎وحصوله على عدد من الجوائز منها أفضل فيلم وأفضل مونتاج بمهرجان الساقية للأفلام القصيرة ٢٠١٦، فضلا عن مشاركته في المسابقة الرسمية للمهرجان القومى للسينما المصرية ٢٠١٦.

وكان المخرج المغربي سعيد الزربوح مدير المهرجان قد أشاد بالفيلم خلال ندوة عقدت بعد عرضه وأدارها الإعلامي المغربي حمزة الدقون؛ وعلق “الزربوح” على شخصية مستورة ومرفت اللتين ترمزان إلى الدعم النقدي الذي تقدمه الحكومة للفقراء وذوي الإعاقة وكبار السن فوق الـ٦٥، قائلا:” أعجبت جدا بشخصية مستورة وابتسامتها الرائعة وكيف قدم المخرج واقعا مريرا في شكل سينمائي شيق ودعانا لتذوق جماله”.

‎وبدورها قالت المخرجة التونسية مبروكة خضير: “لقد استمتعت كثيرا بالفيلم وأعجبني عرضه للشخصيات وفئاتهم الاجتماعية على حقيقتهم ودون أدنى مبالغة أو تجميل، واستخدام التقنيات السينمائية في الصورة مما أضاف للفيلم الكثير”.

‎يذكر إن فيلم “مستورة” هو من إنتاج وزارة التضامن الاجتماعى والتي تحرص على توثيق برامجها الاجتماعية لخدمة الشرائح الأكثر فقرا من خلال الصور والأفلام التسجيلية، وكان ضمن آخر الأفلام في هذا الإطار “كرامة” وتم عرضه في مؤتمر نظمته الوزارة بمناسبة السنة الثانية من تنفيذ البرنامج.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى