ط
أخبار متنوعة

القاهرة السينمائي يعرض 35 فيلما توجت بأكبر جوائز العالم

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي, مساء اليوم الثلاثاء, عن عرض 35 فيلما متوجة بجوائز بالمهرجانات السينمائية العالمية الكبرى, ومنها كان, وفينيسيا, وبرلين, وتورنتو, ولوكارنو, وكارلوفي فاري, وسان سباستيان, و روتردام, وصندانس.

ويتيح المهرجان لجمهوره مشاهدة تلك الأفلام, خلال الدورة الأربعين التى تقام في الفترة من 20 وحتى 29 نوفمبر الحالى ضمن برامجه المختلفة.

وقال المنتج والسيناريست محمد حفظي, رئيس المهرجان, بحسب بيان له, إن هذه الباقة المميزة من الأفلام حظيت بنجاح نقدي كبير, واستطاعت أن تحصد أهم الجوائز العالمية, وهي تمثل اتجاهات سينمائية متنوعة كان لا بد وأن يوفرها المهرجان لجمهور القاهرة المتعطش لمتابعة أهم أفلام العام.

من جانبه, قال الناقد يوسف شريف رزق الله, المدير الفني للمهرجان, إن هذه  الأفلام تضم نخبة من كبار المخرجين منهم, المخرج ألفونسو كوران, بفيلمه  “روما” المتوج بأسد فينسيا الذهبي, وبيتر فاريلى بفيلم “كتاب أخضر” الحاصل على جائزة الجمهور بمهرجان تورنتو والذى سيعرض في حفل افتتاح القاهرة.

وكذلك يشارك سبايك لى بفيلم “بلاك كلانسمان” الفائز بالجائزة الكبرى لمهرجان كان السينمائي, والتايلاندي فوتيفونج أرونفينج مخرج فيلم “مانتا راي” الفائز بجائزة أحسن فيلم في مسابقة آفاق بمهرجان فينيسيا والروسي سيرجى دوفيرتسفوى بفيلم “آيكا” الذي حصدت بطلته على جائزة أحسن ممثلة بمهرجان كان .

ومن أبرز الأفلام بالقائمة أيضا فيلم “حد” الحاصل على جائزة أحسن فيلم في مسابقة  نظرة ما بمهرجان كان, وفيلم “على باب الأبدية” الفائز بجائزة أحسن ممثل فيمهرجان فينيسيا لبطله النجم وليام دافو عن تجسيد شخصية فان جوخ, وفيلم دونباس” للمخرج الأوكراني سيرجي لوزنتسا الفائز بأحسن مخرج في مسابقة نظرة ما بمهرجان كان.

وفيلم “ألفا: الحق في القتل” للمخرج بريانتى ميندوزا الفائز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة من مهرجان سان سباستيان, وفيلم “النهر” للمخرج إمير بايجازين الفائز بأحسن مخرج في مسابقة آفاق بفينسيا.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى