ط
أخبار متنوعة

الكاتبة زهور ونيسي تكتب سيناريو حول حياة العلامة ابن باديس

11040243_858509814188138_2063687057_n
دليلة بودوح من الجزائر
كشفت الكاتبة المجاهدة والوزيرة السابقة زهور ونيسي عن كتابة سيناريو عن حياة العلامة عبدالحميد ابن باديس دون أن تشير إلى إمكانية تجسيده سينمائيا آو تلفزيونيا في وقت قريب. وواصلت الكاتبة شهادتها حول كثير من القضايا التي كانت شاهدة عليها في مسارها الحافل مؤكدة تأثر جيلها بعبدالحميد بن باديس.جاء هذا خلال استضافتها في برنامج حوار في الذاكرة للقناة الأولى حيث عادت ونيسي في الحلقة الثانية من البرنامج إلى بداياتها مع التعليم، في حقبة لم يكن من السهل على الآباء الجزائريين السماح لبناتهم بالدراسة، مشيدة في هذا السياق بتوجه جمعية العلماء المسلمين الجزائريين وعلى رأسها عبدالحميد بن باديس، الذي سن في مدارسِ الجمعية مجانيةَ التعليم للإناث، في مقابل دفعِ الذكور لحقوقِ التعلم تشجيعا على غرسِ التعليم في الأسرة الجزائرية عن طريق تعليم النساء.
واستعادت الكاتبةُ الجزائرية ذكرياتها الأولى في رحلة التعليم التي كانت محفوفة – رغم متعتها- بالمكاره، كاشفةً عن دراستها في أول مدرسة لجمعية التربية والتعليم الإسلامية التي أسسها بن باديس بقسنطينة – مسقط راسها قبل انتشار مدارس الجمعية- حيث حفظت القرآن هناك، مشيدةً بالرؤية الثاقبة التي كان يحملها ابن باديس الذي لم يكن منغلقا بل كان يحمل فكرا تنويريا حسب ونيسي التي أكدت أن البرنامج الذي أعدته الجمعية – إضافة إلى تعليم اللغة والدين- كان منفتحا على الأدب والشعر والمسرح والجغرافيا والتاريخ مضيفة أن المسجلين في الجمعية كانوا منتسبين بشكل آلي إلى الكشافة الإسلامية.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى